رئيس الدائرة الخارجية للحزب الاشتراكي اليمني عضو مؤتمر الحوار:

7 يوليو دفنت ثورة اكتوبر وثورة الشباب اعادت الامل بسبتمبر

2013-09-28 12:38:17 رصد خاص


قال رئيس الدائرة الخارجية للحزب الاشتراكي اليمني عضو مؤتمر الحوار محمد غالب أحمد إنه يستغرب من الذين ينادوا باستعادة الدولة وتحريرها من الإحتلال الشمالي لتكون دولة كاملة يحددها اللي كانوا معترفين بها.
وقال عضو مؤتمر الحوار الوطني انه لا يؤمن بشيء اسمه الجنوب العربي لكنه يؤمن بانه يمني مستشهداً بأشعار أمرؤ القيس وابن ربيعة وأحاديث النبي "ص" التي تؤكد انه لا يوجد جنوب عربي بل توجد اليمن واليمنيين.
ويواصل غالب مع قناة السعيدة حواره الشفاف متحدثًا عن حرب 94 وكيف جاءت 7 يوليو لتقتل ثورة أكتوبر وليس للحفاظ على الوحدة، وقال أن ثورة الشباب أعادت الأمل لثورة سبتمبر والا لكانت قتلت كما قتلت أكتوبر. فإلى تفاصيل الحوار

* أجدد الترحيب بمحمد غالب وأكمل ما ابتدأنا ه في الحلقة الماضية، وأبدأ بماذا تعني لك ثورة 26سبتمبر؟
ـ أولا أحيي ثورة 26سبتمبر في عيدها الواحد والخمسين، وشهداءها الأبطال الذين شكلوا أول ملحمة لليمنيين في ثورة مع بعض، ثم جاءت ثورة أكتوبر، ونحن الآن على العيد الذهبي الخمسين، فبالنسبة لنا يعني في اليمن في جنوب اليمن كانت هي الخلفية الآمنة، أولاً انطلق أبناء الجنوب للدفاع عنها، ثم كانت الحيد الحامي لها والخلفية الآمنة ولهذا انطلق كل الفدائيين وعلى راسهم الشهيد لبوزة يحملون السلاح من الجحملية من تعز يحملون السلاح وفجروا ثورة أكتوبر، ومزجت اليمنيين.
* لكن البعض يقول ليس لنا علاقة بـ 26سبتمبر؟
ج/ من يقول هذا الكلام ربما لا يكون لهم دخل حتى بـ14اكتوبر، لكن من جاء يدافع عن سبتمبر جاءوا من أطراف حضرموت وكل الجنوب وشاركوا وأماكنهم لا زالت موجودة في كل شبر.
* لكن منهم من يقول هؤلاء لا تعنيني؟
ـ وهو بعقله.
*ماهي مدلولات أن يقول شخص لا تعنينا هذه الثورة في الجنوب؟
ـ هم نوعان ؛ إما ما عنده شيء وإما عنده قهر ولهذا يزعل واحد من الذي يحب، من هذه الناحية ممكن.
*لكن حتى من أبناء المناطق الشمالية الذين كلما يأتيهم هذا اليوم الطلاب يعطلون والموظفون، يقولون نحن نحترم الدماء والأرواح، كما أن الصحف تطبع أهداف الثورة، لكنهم يقولون ملينا، لكن ما الذي اختلف ما قبل الثورة عما بعدها، فالفقر هو الفقر؟
ـ هم على حق يا عزيزي، لأن لولا ثورة الشباب أعادت الروح للثورة لانتهت ثورة سبتمبر وقدنا 17 يوليو وبس، وكان رجع حكم وراثي ، ورحمة الله على الإمام وأنه ملك من حق الناس أن يقولوا فعلاً، لولا أن ثورة الشباب أعادت بصيص الأمل بسبتمبر، لدفنت سبتمبر، مثلما دفنت أكتوبر بـ 7 يوليو.
* هؤلاء الذين يتشدقون بأهداف الثورة كالإذاعات والقنوات، وأنتم في الحوار الوطني وأنت لا تزعل مني، السياسيين يتشدقون بالثورة، الهدف السادس العمل على تحقيق وحدة وطنية، ولكن الكل تنصل من هذا؟
ـ خليك من هذا رح لعند إلغاء التمايز بين الطبقات، فهناك عبيد يباعوا في بعض المحافظات.
* والذين يتشدقون بالوحدة وأنتم بالاشتراكي أمميون، وأهداف ثورة سبتمبر التي شاركتم في الهدف الخامس، بينما أنتم تقطعون البلد؟
ـ تقطعون كيف؟
*تقطعون إقليمين خمسة ستة؟
ـ احنا نلفلف حيث الريح العنفة، نبخر حيثما فسوا .
* الرئيس ألقى خطاباً ألقاه عنه محبوب علي ما الجديد في خطاب الرئيس بعد 50 سنة من خطابات تمجيد الرئيس؟
ـ الجديد أنه شكر الشباب أنهم عادوا الروح لثورة سبتمبر وتكلم كلاماً محترماً ولم يكذب على الأقل، وأشاد بثورة الشباب وهذا يعتبر إنجازاً وأعتبره شيئاً طيباً.
* في اللقاء الماضي قلت إنك كنت تمر على عشرين دولة من الشعيب لعدن.
ـ لا لا غلطت هي سبع دول.
* طيب علي عنتر القيادي الجنوبي التاريخي الضالعي الأممي قال عندما سافر إلى عدن مر على مجموعة من السلطنات التي تسميها الدول التي أشبه بالفيدراليات وتحدث عن أهمية ثورة سبتمبر، وهي في الحقيقة أنها أوقدت وأوجدت الدافع كما تذكر أنت لأكتوبر، سؤالي ألا يوجد تناقض بين ما قاله علي عنتر عن سبتمبر وما تتحاورون عنه أنتم من تجزئة؟
ـ أيش دخل سبتمبر من هذا، الذي يعملوا هذه المسواقة وقلة الأدب دخلاء على سبتمبر، ليس لها دخل، حتى في أكتوبر كان القاضي عبدالسلام صبرة يقول لنا كانت الجبهة القومية سكرتير حكومة الاتحاد أحمد علي يرسل لهم البدلة العسكرية إلى خلف الشريجة لكي يدخلوا مناضلو سبتمبر إلى الجنوب باللباس العسكري حق الجنوب[، وقاسم موسى صافح أيمن الشعيب، كان مدير مالية في الشعيب يجمع الفلوس ويرسلها لثورة سبتمبر عن طريق باشراحيل رئس تحرير الأيام وعن طريق ناس من السدة، وكانوا يشتغلون مع بعض، ولهذا هؤلاء دخلاء على سبتمبر، ونحن الآن نتكلم على دخلاء على سبتمبر حولوها إلى إرث عائلي.
* وأكتوبر؟
ـ أكتوبر ما فيهاش إرث عائلي يعني بالعكس.
* هل بقيت لهذه الثورات بريقها على المواطن العادي؟
ـ يعني هي ضربت وكان عليها حملة دولية في سبتمبر وبالنسبة لأكتوبر كانت عدن تعيش على الميناء وجاءت حرب 67 وجاء الاستقلال وقد أغلقت قناة السويس وكان فيها أكثر من 50 ألف عامل بدون راتب وحرب وحصار على الجنوب، يعني الواحد يأكل من لحمه، ولهذا أنا قلت في مقابلة: الله لا فتح على جيراننا لأنهم موتونا جوع وخلوا الناس يرتكبوا أخطاء, لكن مع ذلك ظلت جزء من الأخطاء على بعضهم البعض.
*ما زال الجيران على نفس السياسة؟
ـ قدهم أصحابنا. وإذا يشتوا يمزقونا هم بيتمزقوا أخس مننا، ما معهم إلا يحافظوا على اليمن من شان يحافظوا على أنفسهم.

*دعني الآن أدخل وإن كنت أريد أن أسألك الذين بعضهم ضيع 26 سبتمبر وأشار لـ14 أتوبر هل يعي التاريخ نفسه في ثورة 2011م أن يأتي بعد فترة خمسين سنة؟
ـ هذا جيل غير عادي, هذا جيل ما أحد يقدر يغالطه أبداً.
*أنتم كنتم في الجيل هذا أنتم قديمين؟
ـ لا أبداً هم جاءوا مشبعين بالثقافة والدنيا متطورة وما فيش الكولسة هذه, هذا جيل خرج من الشارع يعني قادتهم خرجوا من الشارع في فرق, هذا الجيل ما أحد يقدر يغالطه, والحمد لله رب العالمين.
*تتوقع السياسيين مغالطهومش الآن؟ يعني ما هو والشباب دخل الحوار؟
ـ كان تكافؤ أن نقف جنبكم وهم اقتنعوا أنه الطريق الأفضل للعمل السلمي, لأنه في الأخير حتى لو حصل عنف يصل الناس إلى طاولة حوار فكانوا هم واعين أوعى أما نحن كنا في وضع غير.
*سأضع القلم وأسألك سؤالاً أستاذ محمد, اليوم نحن 26 سبتمبر التاريخ وليس المناسبة أعطني آخر ما يحصل في مجموعة 8/8 ؟
ـ كل شيء يسير بشكل ممتاز بشكل طيب لأنه في رعاة دوليين يرعوا هذه المسألة, كل الموجودين أصلاً جاؤوا وهم يعرفوا أنه على المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية حتى الذي عندهم طموح للسماء إما يقبل بهذا السقف وإما يروح ولهذا أقول أن الأمور تسير بشكل طيب.
*طيب قدامنا إقليم ولا خمسة؟
ـ مش عارف أيش التفاصيل, نحن اقترحنا..
*إذا الأستاذ محمد لا يعرفها فمن يعرفها؟
ـ أنا في العلاقات الخارجية ماعنديش, لكن اليوم كنت أتابع لجنة التوفيق اليوم اشتغلت بشكل طيب لأن رئيسها الحالي هو أمين عام حزبنا.
وسألتهم على سير القضية الجنوبية وطمأنا بشكل تام.
*في رأي يقول إنه إقليمين بعد خمس سنوات تصبح خمسة أقاليم؟
ـ ما عنديش معلومات, أقولك أتكلم عن حاجة حلفت للناس فيها من 94 يعني مثلاً قد يكون خارج الحديث برروا حرب 94 لأنه لو ما لحقوش أن الانفصاليين سيطروا على الجنوب, تم الاعتداء على مديرية الشعيب هي شرق مريس وشرق دمت, وليس لها دخل بعدن, وهي ليست على طريق عدن.
*ليست بوابة عدن؟
ـ ليست بوابة عدن, والدكتور محمد أفندي كان نائب عام قعطبة وأنا نائب عام الشعيب حلفت له أن أسحب الجيش من الشعيب وسحبته, وحصدت الصواريخ والقذائف والدبابات (20) امرأة وهن في بيوتهن و40 واحد, و124 بيتاً أنا التزمت لهم. والنساء هن:
1 ـ زهراء قاسم العامري
2ـ زهراء مصلح قاسم
3ـ فاطمة محمد البهلول
4ـ فتحية ناشر طاهر
5ـ سعدية سعيد أحمد
6ـ آمنة صالح عبدالله
7ـ سورية أحمد طاهر
8ـ منزلة علي سالم
9 ـ جنة صالح سعيد
10 ـ خضرة صالح سعيد
11ـ ياسمين علي صالح
12 ـ نسيم علي صالح
13 ـ سناء علي صالح
14ـ وفاء علي صالح
15 ـ أمل علي صالح
16 ـ بلقيس عبدالقوي الزبير
17 ـ أميرة منصور عثمان
18 ـ أمنية مثنى بن مثنى
19 ـ سمر صالح علي
20 ـ فاطمة عبدالناصر
هؤلاء النساء ثم تأتي للرجال.. شهداء يبدأ من الشهيد صالح محمد ناشر وينتهي بمنتصر عبيد الحابشي.
*ماذا تريد أن تقول من قراءتك هذه؟
-أريد أن أقول إن الذين قالوا للناس أنهم راحوا يحاربون من أجل يحافظوا على دولة الوحدة كذابون لأنهم دمروا الشعيب 124 بيتاً و56 جريحاً و60 شهيداً.
*من اللي دمرها؟
- دمرتها الصواريخ والقذائف حق حكومة 7 يوليو لكن اللي دخلوا ليقاتلوا في الشعيب من المناطق الشمالية لما عرفوا الحقيقة أن الناس مصلين صائمين وأنهم مظلومين وقفوا معنا بعد الحرب من أجل مشاريع.. وأريد أن أقول أن الشعب اللي حاولوا يعملوا فتنة بينه اصطلحنا مع الذين تقاتلنا معهم في الشعيب واكتشفوا هم أنهم ضحية مثلما أهل الشعيب ضحية تحت حجة الدفاع عن الوحدة.أقصد أن الطرفين اللي تحاربوا بالرشاشات من الشمال والجنوب عرفوا أنهم ضحية لتحقيق مآرب أخرى ليس لها دخل هذا أولاً ثانياً أرويك كيف اليمنيين طيبين لما يعرفوا أن اللعبة خطيرة كل واحد يحضن الثاني.
*أنت قلت في هذا شيء آح يا 22 مايو؟
- قلت: آح على مايو الذي عشقناه.... يا ما قطعنا لأجله المشاوير
- من بعد ما أنجزنا الهدف وشفناه... هبت عليه الريح والأعاصير
- نخرته الجرذان في صلب مبناه.... وحطمته الجنازير
- بعد الفرح والانتصار مأساة.... ضاعت خطوط الاتجاه والسير
- لا أحد يظن أن البلاد ملهاة.... من ذل أخوانه يذله الغير
* متى قلتها؟
- قلتها بعد حق حنيش.
* قلتها في مناسبة بعينها؟
- قلتها وقرأتها في مناسبة قدام الرئيس السابق بعيد مايو.
* بشأن الذل، تتوقع أنه يسير هذه الأيام؟
- ما أحد يتشفى بصاحبه.
* اللقاء الماضي تكلمنا حقيقة في موضوع رؤية الاشتراكي أن الجنوب يجب أن يكون إقليم من أجل لا يمزق، البعض أرسلوا من ينادون أن يكونوا وحدهم مثل الإقليم الشرقي، كيف نجمع بين هذا التضاد اللي تنادون به أنتم؟
- والله نحن مش علماء أحنا حذرين، كفاية من حق الوحدة يقولوا لك أنتم حنبتونا بينما كانت مطلباً شعبياً، بالذات الجنوب، أحنا عندنا قرار من بعد الحرب ألا نكون أوصياء على الجنوب ولا ندخل بدلهم، في غيرنا مرضيوش حتى من داخل الحزب، تكلمت أول أمس خرجوا يشتوا يقعوا زعماء قلنا لهم على بركة الله، أحنا قدمنا المقترح قلنا البيت اليمني الذي التهم في 22 مايو 90 حصلت له هزة وفي جزء منه تشقق أي عملية إخلال فيه سوف يسقط هو والجنوب فقلنا نعيد له العافية بأن يكون مكون لأن الشمال على مدى التاريخ لم ينقسم ومش قابل للتجزئة لأن مئات السنين الدولة في شمال اليمن، لكن الجنوب لم يكن في تاريخه موحداً إلا في 23 سنة من 67- 22مايو، وإحنا قلنا الجنوب مكون ولم نقل إقليمين، وليست هناك مشكلة مع عدد الأقاليم.
* جميل، كيف ستتعاملون مع من ينادي بالإقليم الشرقي كإشتراكي؟
- معظمهم من المؤتمر الشعبي، وآخرين مستقلين نحترم رأيهم هم.
* وبعضهم من الإصلاح؟
- من الإصلاح واحد، لكنهم تكلموا بصفتهم المناطقية، أنا لا يمكن أن أتكلم باسم الضالع ولا الجنوب بل باسم الاشتراكي.
*ترى أن هذا رأي عادي مش مشكلة؟
- نحن نحترم الرأي هذا مش عيب أن يطرحوه يعني، ولن نقول لهم خونة زي الآخرين بس عجبت من الناس الذي ينادوا باستعادة الدولة وتحريرها من الاحتلال الشمالي ودولة كاملة يحددها اللي كانوا معترف فيها، ولا أتكلم على الإقليم الشرقين ولا على إقليم عدن الكبرى، لكن نحن لو نطقنا بكلمة يقولوا لنا خونة، يعني زي اللي أعجبتهم هذه الطنة.
* بس أنا أستغرب هذا التواضع اللي أنتم عليه في الحزب الإشتراكي بينما يقول البعض أنكم فرضتم أسم اليمن مثلاً على الجنوب العربي؟
- يمكن الجيل الجديد مش عارف التاريخ أنا عندي ملفات كثيرة حول تاريخ اليمن ومراجع لكن أكتفي بشيئين، أكتفي بما قاله أمرؤ القيس:
دمون إنا معشر يمانون                  وإن لأصلنا محبون
أمرؤ القيس من دمون مديرية دوعن محافظة حضرموت، خلاص أكتفي فيها.
الثاني عمرو بن أبي ربيعة أخواله من لحج وهو حجازي يقول:
تقول عيسى وقد وافيت مبتهلاً                                لحجاً وبانت ذرى الأعلام في عدن
أمنتهى الأرض يا هذا تريد بنا                             فقلت كلا ولكن منتهى اليمن
-وجمعت أحاديث هي موجودة معي وحافظ بعضها بس بيقولوا أصحاب الأحاديث شلينا عليهم المهر وصفهم، وجمعت 40 حديث وأكثر منها 30 هي ؟؟؟؟ والجنوب النبي(ص) قالها فأنا أقول لهؤلاء اللي يقولوا أنهم مش يمنيين حتى النبي (ص) تشتوه يتحول إلى منبر، يشلوا علينا النبي لا أحنا مع أحاديث النبي أحنا يمنيين ونكتفي بهذه اللي جاية.
حتى النبي نسلمه لعلي عبدالله صالح وأصحاب الحرب!!
-والله ما نرضى.
* طيب سأنتقل إلى قضية الزهد الذي أنتم عليه الآن وانه أنتم مسلّمين إقليمين ثلاثة أربعة، البعض يقول عليكم إنكم أحتليتم حضرموت ب 67 كحزب؟
- شف يا سيدي العزيز هذه العبار هو إهانة لحضرموت التاريخ والثقافة والدين، ورغم انها مثلت يعني حضرموت التي قاومت الغزوات الداخلية والبريطانية التي قام بها بن عبدان جاء من إندونيسيا في 1938م ضد الإنجليز. حضرموت التي قام رجالها بالانتفاضة الأخرى ضد الإنجليز التي طلع منها كبار الفدائيين منهم الشهيد الحاج صالح باقيس واللي منها خالد عبدالعزيز عضو الجبهة وفد جنيف والقائد يسلم التهامي من قادة حبيش البادية، هؤلاء اللي قادوا الثورة وصلوا إلى الاستقلال وسلموا حضرموت بسلطنيتها إلى الراحل الكبير فيصل بن شملان اللي أخر مقابلة له في صحيفة الحداء سألوه من أنت؟
قال: أنا إن كنت في حضرموت فأنا حضرمي يمني عربي مسلم، هو مسك السلطة وحافظ على رقابة السلطة القديمة بسلاطينها وكرامتهم وعلى ممتلكات السلطنة ثم جاءت حضرموت تحكم نفسها بنفسها، ولأول مرة في تاريخ حضرموت يكون لها كيان موحد بتاريخها الوسيط والحديث هو 30/11/67م حتى الآن.
*بس الآن لا تريدوهم يكونوا إقليماً مستقلاً؟
- ما تقدرش ترسل من عدن أنا مرة مسكت مسؤول القطاع الرياضي ما تقدرش ترسل حكم من عندنا لأن عندهم هذا النفس هذا حصل بعد الحرب.
وزير المالية في إندونيسيا وفي سنغافورة من حضرموت لكن المحاسبين يرسلونهم من صنعاء عشان يسرقوا لهم، أقولك شيء: بريطانيا بعدما أحتلت حضرموت يعني قبلها البرتغال في القرن السادس عشر أحتلوا عدن راحوا احتلوا الشحر، مقدروش وقاومهم بدر بن طويرق ورجاله وسموها معركة الشهداء السبعة ثم راحوا لعمان واحتلوها هذه عظمة حضرموت.
الآن يقولوا جئنا نحتلها، بريطانيا استدعت الجمعدار رغم بن عو ض القعيطي من جيش حيدر آباد بالهند والجمعدار غالب بن محسن الكثيري الأول لقبه شمشير الملك والثاني بطل ملك وغالب بن محسن الكثيري، والجمعدار عبدالله بن علي العولقي وهو سيف الدولة جمعتهم وخلتهم يتحاربوا من بيصفي الدوري بينهم، هزم الكثيري في 45م، وبقيت له سلطته سيئون وضواحيها وجزء من تريم، القعيطي استولى على حضرموت كلها مع جزء من تريم وثلاث مناطق في شبوة، والعولقي أنتهى وبقيت تحكم عن طريق المستشار البريطاني حتى 67م.
*ماذا تريد ان تقول؟ هل هذا الكلام غير صحيح؟
- أشتي أقول أن هذا إهانة لحضرموت كيف يعني أحتليناها الذين حكموا حضرموت أبناؤها الذين أسقطوا الإنجليز.
* ليش ما أعطيتوا هذه الرؤية كحزب أنتم، انتم الآن تقولون أقليم أهل حضرموت فيقولون لنا خصوصية لانقبل حتى قاضي من عدن؟
- هذه الهوية احترمناها نحن مش هذا وبس، يا عزيزي ما تقدرش حتى تودي حكم من المكلا لسيئون بسبب هذا أي الإرث بين السلطنتين، لكن الناس طعموا الحرية لهم، ولا أحد تكلم باسم حضرموت لا باسم إقليم واحد ولا باسم الإقليم الشرقي وهذه لعبة سياسية أقولك ليش، لماذا الجنوب يقيم ما أحد قدم مشروعه كيف يكون الجنوب، نحن عرفنا أنه متألم قدمنا رؤيتنا والإخوان ذكروا أنه في جنوب وقاموا يقدموا مقترحات في الأخرين يقدموا أقاليم أنت داري على شان أيش، يفكروا أين حقهم الشركات والزلط، طيب ليش ما فكروا بإقليم أبين- لحج- الضالع- اللي معانا إلا الحجار، ولما قدمت الرؤى حول القضية الجنوبية كثير من الأحزاب مش أنه أفراد، يعني لم يتكلموا عن الجنوب أيش اللي يكون.
* لكن الحزب الاشتراكي قدم أنه يرى أن الجنوب يكون إقليماً؟
- هم قالوا مشكلة البلد تبدأ من 67م الإنجليز لم يقولوا هكذا على أساس من يوم رحلوا الإنجليز لم بدأت المشكلة في الجنوب.
كندي ترفاكس آخر مندوب سامي بريطاني يقول في مذكراته لم نكن نتوقع في كل مستعمراتنا تفتت لكن لم نكن نتوقع أن يتوحد الجنوب اللي غرسنا فيه الحقد والكراهية والحروب الأهلية أن يكون دولة واحدة, هم رؤيتهم أن أزمة الجنوب بدأت بـ 67, على كل حال نحترم رأيهم ولو قالوا الجنوب 10 أقاليم إحنا ما نزعلش, هذا الذي في ذمتنا.
*الذي في ذمتكم أن الجنوب يتحد ويحافظ عليه كإقليم ونجمع الشتات ستعيدون العسكر القديم, الحرس القديم, وعلى صدور الناس؟
ـ أولاً اسمح لي أن أذكر صديق ورفيق عزيز يعني هو كان يعرف بالمقابلة من مناضلي ثورة سبتمبر وأكتوبر في الشعيب وهو من مؤسسي القيادة المحلية بعد الاستقلال والتنظيم السري قبل الاستقلال وكان عضو مجلس النواب في الدائرة اللي كنت أنا فيها هو توفى قبل أربعة رحمة الله عليه, وأعزي أهله وأحباؤه, فيما يختص بهذا نحن أخذنا درس من الصراعات الداخلية وتعلمنا كثير وجاءت حرب 94م أنا أترحم على القيادات الحقيقية لثورة أكتوبر لأني لم أكن إلا طالب حينها, لأن اللي ما يعرفونا بيقولوا مافيش حاجه اسمها حرس قديم إحنا ضعفاء وما عد فيش معنا أي حاجة في الجنوب كل شيء أخذ علينا تماماَ ولاحظ في النقاط 31 المقرات والأموال التي سألوني عليها, آخر مقر كان معنا بحضرموت.
*باعوه ب15 مليون, وقالوا من قيادات الثورة قلنا كيف اللي هم ضد الثورة لذلك مش معنا حاجة نخاف عليها لا نشتي نرجع سلطة لان اللي يحبك يقول آه منك.
*ألا ترى أن هذا الحزب الاشتراكي الذي له حضور وقاعدة وتواجد, لا تقليش اخذوا مقراتنا, أنتم رموز وقيادات أن ابتعادكم من هذا يجعل الشخص يقول ايش هذه السلبية التي عليها الحزب الاشتراكي تركتم الساحة, فظهرت قيادات البعض مش مقتنع فيها؟
ـ اللي حصل لنا في 94 لو حصلت الضربة تلك لحزب آخر ما بيقدرش يمشي حتى 2 متر, إحنا قلنا كفاية, نخلي الجيل والناس, الحملة كلها ضدنا حتى داخل الحراك أرسلوا كثير من الناس لكي يضربوا عناصر الحزب داخل الحراك, معظم شهداء والحراك ومعتقليهم من الحزب الاشتراكي يمنيين وهذا مش عيب, لكن نحن تركنا الساحة أوضاعنا لا تسمح , أوضاعنا المالية لا تسمح, وأي دخول لنا ستصطدم بناس وعلي عبدالله صالح فنان, في مهرجان ب 2007م خلوا الناس يجيئوا يضاربوا الجبهة الإسلامية والوطنية وصولاً إلى الشيوعيين, وكان بيحضر الدكتور ياسين سعيد نعمان والمرحوم فيصل بن شملان عام 2007 اكتشفنا أنها بتكون مجزرة في المهرجان وفي كل المهرجانات ولهذا قلنا نخلي أنفسنا بعيد نخلي الناس يقودوا نشاطهم السياسي وفي بعض من زملائنا يشتوا يقعوا زعماء ويحرروا الجنوب, وبعضنا قد أيديهم ملطخة بالدم من أيام الحكم بعد الاستقلال, ومع هذا قليلين حياء يشتوا يواصلوا إحنا خلينا أنفسنا بعيد وبدأنا نتكلم الآن, فقلنا نرمي البذرة هذه ويمكن أن تثبت, يمكن تمشي, لكن يمكن أن نكون أضعف أمام الناس أفضل من أن نكون أقوياء أمامهم.
*لماذا أفضل أن تكونوا ضعفاء وليس أقوياء؟
ـ أقصد ما أجيش أفرض عليه فرض هم الشعب كانوا يقولوا لنا نشتي وحده, ومشيناها ما بعدين لما التبجوا اتعذروا بنا إحنا قلنا الآن نطرح رأينا والإخوان الآخرين هؤلاء مفروض يدافعوا زكاة للجنوب من الشركاء, شي قد سمعت أنه في واحد عنده أراضي واسعة جداً وشركائهم قد أخذوا منه حبة طماط أو كسروا عليه زجاج, ولا يقدروا إلا لصاحب الطماط من ريمة أو تعز أو مساكين الله, ولذلك الناس مش قلقين على الوحدة ولا دارين أين سوق الوحدة ولا قلقين إلا على مصالحهم, إحنا نضمن لهم في المستقبل دولة القانون ما أحد بيشل مصالح حق الناس, ليسوا قلقين على الجنوب لكن إحنا نحّن على الجنوب والناس في الجنوب مثلما كنا نرفض أي باطل يحصل على الشمال مثلما اعترضنا على الحرب في صعدة.
*خوفاً على الجنوب من أن يتمزق وذات يوم سمعت منك أنك تريد تمتر الجنوب؟
ـ لا مش الجنوب, إحنا دولة الجنوب سابقاً مساحتها 382.970كم2 سلمناها كما هي باستثناء الوديعة إلى 92 وقاتلنا عليها بأسناننا وبالشهداء أن يطال الآن نحن نطالب على المزايدين بالوحدة نطالب نمتر الجمهورية اليمنية كم باقي من حدودها التي كانت عليها بـ 22 مايو للآن.
*هل تتوقع أنها نقصت؟
ـ هاه وإلا كيف.
*ايش حصل؟ عوامل تعرية يعني أو كيف؟
ـ مش عارف, يدورو الذي باعوها وأين جاؤوا بها, إحنا يسألونا كم بعنا, إحنا هزمنا في حرب الوديعة صح, لكن إحنا حاربنا في صرواح وفي كل مكان على ثورة سبتمبر ولم تننازل عن أي متر في الجنوب أبداً.
*أ.محمد غالب أحمد يقول أن الحزب الاشتراكي يخشى على البلد أن تتمزق الإقليم الجنوبي؟
ـ الجنوب حتى لو طلع بعدين أربعة أقاليم وقده متعافي سهل, إحنا نتكلم على الآن.
*أنتم تريدون الآن الكلمة لكن لما أقرأ مثلاً للبيض وحيدر أو غيرهم المهم يريدون في حالة استعادة الدولة كما هي أنهم سيقسمونها إلى أقاليم, هذا مخالف لكلامكم؟
ـ هؤلاء قد بطلوا الحزب الاشتراكي اليمني, واحد يقول أحنا رشحناه وهو ما يشتيش والأخ علي البيض كان الأمين العام حقنا, هو الزعيم هو قال استعجلنا, ويشتي دولة جنوبية من المنطقة الجنوبية ببيروت, أنا أضاربما (أصلح له) هم بنعمة الله مفتهنين والناس يفرشوهم يا زعيم أما إحنا يدونا جلد, في فرق لكن حقه هو من حق يستعيد الدولة, بعدما سيبوا الدولة وهربوا أنا قاتلت ضد الحرب ووقفت ضد الانفصال ويلعنونني الناس على الوحدة, ذلحين هو يضيعها ونرجع ندورهاله إحنا.
إذا يشتي يستعيد الدولة بالسلم أيوه, لكن بالعنف إحنا ضده, أنا احترم رأيهم وأنا ما طلعت قيادي إلا في 94 كنت عضو عادي, ما أقدرش حتى مقر, لكن أحترم سالم البيض بنضالاته وكان فدائي وأول وزير دفاع, وحيدر العطاس من أكثر الوزراء كفاءة, قال عليه الكرشمي أول رئيس وزراء يحترمه, لكن إحنا هربنا ما نشتيش نقع زعماء على الحراك ومن يوم دخلوا الناس زعماء 2009م دخل الجنان على الحراك, وعلي عبدالله صالح من عنده وهم من عندهم أما نحنا قلنا يكفينا الجلد اللي معانا على الوحدة حق 22 مايو 1990م .
*هذه التباينات وهذا من هنا وهذا من هنا يعني حتى نلملم الحلقة في نهايتها, سيخرج الحوار بمخرجات معينة أنا لي سؤالين حقيقة السؤال الأول هل ستكون هذه المخرجات حل لهذه المشاكل؟ أم أننا سنصنع مشاكل جديدة يعني هل ستكون مخرجات الحوار حل هذه المشاكل التي وصلنا إليها بعد هذه الأعوام, لنفترض أننا بالعدالة الانتقالية من عام 67 أو 63 أو 90 أو 94 أو 2011 هل الحوار سيخرجنا إلى حل لهذه المحطات أم يدخلنا لمحطات ومشاكل جديدة في رأيك؟
ـ أنا وضعت لك في رؤيتنا التي قرأتها لك لكن إحنا دخلنا على ما هو مطروح سيستهدف نقل السلطة سلمياً حل القضية الجنوبية.
*لكن هل أنت ترى مهما خرج الحوار وفقاً لرؤيتكم أو ليس موافقاً لرؤيتكم سؤالي إذا خرج هذا الحوار هل تتوقع أن سيخرج على حل لمشاكل اليمن أم أنه سيزيدها مشاكل أو يعيد ترتيب المشاكل من جديد؟
ـ أنا عندي تفاؤل أنه في الأمور التي تحصل هناك فإن الخلافات المنتقية والاتفاقات العقلانية التي ستحصل, أنا سمعت من واحد رجال كبير محترم, قالوا سألوه في مناسبة قومية كبيرة, سألوه على مؤتمر الحوار قالوا أنه هذه مش مؤتمر حوار بل مؤتمر الحمار, أنا افتجعت أن يقول واحد مثل هذا الكلام لأنه بالنسبة لنا من المقولة, لإن حتى لو واحد من عشرين ألف أو مائة ألف منه قبيلة , ما أحد بيقرح معه رصاصة, قد ضبحوا بنا الناس وهم مش مؤيدين للحروب.
*لكن إذا في فلوس؟
ـ حتى لو في فلوس, الثورة أثبتت قوة الشباب أثبتت أنهم يجلسوا في خيمة واحد، من مختلف مناطق اليمن وهم بينهم ثأر, لكن لأنهم بيتعبوا بيدخلوا في متاهات, لكن عندي ثقة كبيرة أننا سنوصل لأن عندنا المجتمع الدولي إذا لم نحترم أنفسنا على مصالحنا نحن لهم سيدافعوا على مصالحهم وبيصلحوا لهم دول اللي يشتوا هم.
*هذا هو سؤالي الثاني أقصد أنه الراعي الإقليمي بشكل عام ما دورها فيما يتعلق بالمخرجات, بتوقعاتك, بيسووا صندوق يجمعوا لنا زلط يعني؟
ـ ما اعتقدش أنه هكذا بالفترة الأولى كانوا يعطونا محاضرات وهم ينخطوا علينا ومن الشهر الثاني ما عد ينخطوش لأنهم شافوا قدامهم طحاطيح يمنيين شباب, ناس مثقفين شعروا أنه في ناس, ولذلك لاحظ أنه مافيش أي ملاحظة على المؤتمر في ملاحظات على المعرقلين ولهذا أكررها للمرة العشرين للذي عندهم مليارات حافظوا على ملياراتكم في سويسرا وألمانيا أحسن لكم أما نحن طفارى ولا معنا شي وعليه والعقوبات ستقع عليهم
*أنتم فريق الجيش والأمن ماذا قدمتم؟!
-قبل هذا أنا أذكر من يتكلمون عن الوحدة كيف صلحوا متحف ردفان الذي فيه الشهيد راجح لبوزة في الحرب دقوه واحرقوه مع نصب الشهيد لبوزة وحولوه إلى فرن للكدم إلى اليوم وعملوا انتخابات يوم 14 أكتوبر 94م، قالوا من أجل يقضوا على الحزب والمرشح مستقل من الاشتراكي وكانت صورهم فوق الدبابات... الفقيد محمد عبدالله بن سهيل دخل مستقلاً ولا جبنا له ريال واحد وأتى مجلس النواب وأعلن انضمامه إلى كتلة الحزب الاشتراكي اليمني..
ممكن تسمح لي في هذه النقطة حتى ولو على حساب تقرير الجيش لأنه سوف ينشر.. من بعد 7 يوليو الأسود انتشرت المخدرات والحشيش في الجنوب في مناطقنا لأن يزرعوا الحشيش ويتعاطوه ويبيعونه ويتقاتلون وهم مخدرين.
*ليش حددت هذا من بعد 7 يوليو؟!
- أسمح لي: هم كانوا يجننون بنا من شأن مصنع البيرة وأنا أكلم كل الإخوان الذين ذهبوا إلى عدن أن يحسبوا الذين كانوا يبيعون وسكي في الشارع يجدون أن لا أحد يستطيع أن يبيع في الشارع، أما الآن يبيعوه والرتب العسكرية والمدنيون والمسؤولين.. ما اقصده أن المخدرات لم تكون موجدة ولا الحشيش ولن يكون عندنا سياحة جنسية للأشقاء الذين يشقوا أعراض وكرامة اليمنيات مع العقادين الذين يعقدون له أو الدلالين ويقوم بعمل العقد وهو لا يعلم أن العروسة متزوجه أو حانقة من زوجها أو مطلقة لها أسبوع، إذا هذه لا شيء لم نسمع واحد من علمائنا الأجلاء ينتقدها ويقول عيب هذه جريمة وهم ماسكين علينا مصنع البيرة..
وهناك زميل عزيز وعضو مجلس نواب نحترمه كتب أمس الأول في صحيفة "أخبار اليوم" قال: لم ينهب أحد أي أراضي.. هذه الأراضي أنا اقرأها بالنص كل العقارات التجارية والصناعية والزراعية كانت منهوبة بقانون التأميم بل أمموا الدنيا والدين والحرية والكرامة الإنسانية..
كأنه يجيز النهب الذي حاصل ويقول لم يحصل شيء.
*لو تكلموا عن هذه الأشياء لقال بعضهم أيش هؤلاء الناس تقولون أنتم علماء الدين الناس في حالة من الحرب أو القتل وهذا يتكلم عن الزواج و...؟!
-هذا بيع جنسي.
* ترى أنه بهذا الحجم موجود؟!
- موجود شذوذ جنسي وإذلال داخل المناطق الجنوبية وبيع لكرامة اليمنيات والعربيات داخل عدن.. في حرب 94م ذهبوا يبحثوا عن الآيات والأحاديث النبوية التي تعجبهم ((يريدونها)) وحولوها إلى صواريخ ومدافع فوق ظهورنا والآيات الثانية التي تقول (لا تعتدون) ومن شذ شذ في النار ( واعدوا لهم) وحولوها إلى صواريخ.
* هل ترى أن المخدرات في عدن وفي غيرها ظاهرة وتروا الشذوذ الجنسي ظاهرة موجودة وترى ما يسمى بالأشقاء وغيرهم تروا أنها ظاهرة.. هل ترى أن هناك أيادٍ خلف هذه الأمور؟!
- نعم موجودة مثل ما كان يعمل صدام حسين نفس الكلام.
* ما مصلحتها؟!
لكي يتلخبط الناس وتقضي على أخلاقهم ينسوا أي شيء.
*ولماذا في عدن المناطق الجنوبية لما لا يكون في صنعاء أو غيرها؟
كان حق صنعاء قد سبق زمان وذهب.. صدام كان يعمل مثل هذا الشيء في مناطق الشيعة نفس الكلام.. حتى الخمر الذي يصدروه لم يكون الناس يسكرون مثل الآن, هناك مصنع خاص في دولة مجاورة حق الجنوب مصنع خاص يسكر من أول قلص, يعني أن هذه مسألة مبرمجة.. في مرة قال لي واحد من الإخوان نحن تعودنا بحسن نية من العايدين السالمين الغانمين بمعنى نهاب, كانوا أصحابنا يحفظوها وبعدين خافوا من الغانمين بعد النهب بطلوها ((تركوها)) فأنا أقول لهؤلاء الأجلاء المحترمين الذين جلسوا يدوروا الآيات لكي يحرقونا بها أن يتكلموا، وهذه أشياء مخيفة وممارسات غير عادية تدار هناك, إفساد الأخلاق معناه أنك تستطيع أن تحكم الناس.
*لو حصل الفدرالية الاتحادية إقليمين تحت سقف الوحدة المواطن المسكين الذي فر من نار الاضطهاد والذي مورس عليه في الشمال هل سيعود إلى رمضاء كذلك في عدن؟
ـ أنا أتحدث في السابق أن الذين يمارسون العنف والقتل الذين يقتلوا واحد من ذمار في طريق عدن قبل ما يلفظ أنفاسه وهو ينظر وهم يأخذون الذهب من على زوجته, وقلت أنا أتحدى المسئولين كلهم أن هؤلاء رواتبهم ودعمهم يأتي من النظام السابق من صنعاء ولا أحد يستطيع أن ينكر هذا الكلام ولذلك لا يوجد شيء اسمها ضعفاء، أنا ذكرت قبل قليل كيف أكثر من خمسين ألف عامل حين أغلقت القواعد العسكرية والبحرية والجوية في عدن ومعظمهم من الشمال, سالم ربيع رحمه الله الذين ينكتون عليه الناس تخفيض الرواتب واجب خفضوا الرواتب على كل الناس لكي يعطوها لهؤلاء رواتب قالوا له ليش قال ستذهب نسائهم وأولادهم إلى الشوارع.. الضعفاء لا يهانوا عندنا وما يهين الضعيف إلا المجرم.
*لماذا لا تكون نظرة الحزب الاشتراكي نظرة شاملة بدلاً من أن تكون نظرة الأقاليم؟
-نظرتنا كاملة لأننا نريد اليمن موحد لأنه كنا دولتين ولأول مرة في التاريخ منذ سنوات كثيرة تقام دولة في عموم اليمن من طرفها إلى الطرف الآخر تمزقت في حرب 94م وتدمرت الوحدة السلمية وجاءت وحدة الظلم والالتحاق وعودة الفرع إلى الأصل بالقوة وفشلت.. نحن نبحث عن بناء جديد ووحدة جديدة، نتكلم عن اليمن إذا جاء الدكتور ليعالج المريض بالقلب يبدأ بالنزيف قبل القلب.. نزيف في الجنوب نبدأ فيه لكي نوقف النزيف.
* هل القضية الجنوبية ستحل؟!
- أنا أتمنى أن تحل.. نحن في الحزب الاشتراكي اليمني لن نشارك في أي عملية ستظلم اليمن أولاً أو تظلم الجنوب وقضيته.. لو نسأل شباب من الشمال بالذات عن الجنوب ستلاقي الكثير منهم يقولون(( يعملوا ما يشاؤون)) لأن أول شهيد من الثورة السلمية محمد علي شاعن هو من المنصورة، ولذلك تكلمت بالأمس أن كثيراً من الناس من الشمال مع الجنوب (بلاش) وكثير من الجنوبيين الشهداء الأبطال للحراك يموتون وهم جائعين وقليل يعيشون على دماء الشهداء ويتكلموا عشرين مرة وهم لصوص وسرق باسم القضية الجنوبية.. ولذلك عندي تفاؤل أن القضية الجنوبية ستحل إذا ألتزمنا بما هي الشروط المطروحة في الحوار لحلها.
*لغة الكراهية عند الجنوبيين؟!
- أما لغة الكراهية فأنا أسمع في حضرموت أن كل يوم أثنين وأربعاء تغلق دكاكين الشماليين وهذه ليست ضد الشماليين وإنما هذه ورائها سياسة خبيثه.. باتوا بلاطجة هنا في الشمال ويستهدفوا الحضارمة الذين معهم مليارات منذ مئات السنين ، يعملون لهم مشاكل ويحرقوها ويغلقوها ليست المسألة حباً في الجنوب لا المسألة من أجل زرع فتن وأنا تكلمت أكثر من مرة هنا عن الشخص الذي خرج في 2007م في الضالع وهو عقيد أعرفه من إب وخرج يقول برع يا دحابشة برع يا مستعمرون وأكتشفنا أنه من الجيش الموجود في الضالع أيش غرضه؟! غرضه يتقاتلوا الناس ولذلك المسألة ممنهجة ومبرمجة.
* قال أحد المشاركين من الشمال عبر الهاتف أنه لو يحكمنا أهل الجنوب لا توجد عندنا مشكلة ما ردكم على ذلك؟!
- هذه قتلونا الناس بها على الرئيس عبدربه ورئيس الوزراء (آويناهم من الجنوب) آويناهم من الجنوب فقشونا.. بينما في الجنوب في دستور جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية اليمني من ولد في اليمن، ولذلك حين طلع الرئيس عبدالفتاح رئيس هو كان في القطاع الفدائي قبل الاستقلال طلعوا أكثر من ثلاثة عشر وزيراً من الشمال لا أحد كان يقول لماذا هم شماليون ولا نعرف أنهم شماليون إلا بعد حرب 95م... لكن هنا عندك عبدالله الأصنج وباسندوة من مناضلي الثورة وكثير كان بالبطاقة يتعاملون معه مثله مثل الأجنبي ولذلك هذه المسألة لا نقول إنهم يحكمونا من الجنوب عبدربه هو كان أولاً جنوبي وكان يقولون عبدربه مركوز وما ينفعش وهم لا يعلمون أنه رجال أصلي.. حين رأوه وقف مع الشعب قالوا لا ما نشتيه لا نريده.
* أنا يهمني واحد أن محمد غالب أحمد يرى النفق في أخر ضوء؟!
- أسمح لي أو لاً أن أقول بأني قلت بالأمس وأكرر اليوم(( إذا سيوافقون على الفدرالية جزاهم الله خيراً)) لكن أنا لا أتكلم إلا باسم الحزب الاشتراكي اليمني.
* والحزب الاشتراكي اليمني يرى قيام إقليم في ظل دولة اتحادية؟!
- إذا حضرموت وشبوه والمهرة مع إقليم شرقي أنا موافق، لكن لا أحد يتكلم باسمهم.

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد