ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران وتعثر مفاوضات السلام

2026-05-12 18:18:47 أخبار اليوم - متابعات

   

قفزت أسعار النفط بنحو ثلاثة دولارات للبرميل مع افتتاح تعاملات يوم الإثنين 11 مايو، وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، بعد فشل التوصل إلى اتفاق بشأن مقترح سلام طرحته واشنطن لإنهاء الحرب في المنطقة.

وفي ظل استمرار القيود على حركة الملاحة في مضيق هرمز، بقيت الإمدادات العالمية من الطاقة محدودة، ما ساهم في تعزيز موجة الارتفاع في الأسواق الدولية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 3.21 دولار أو 3.17% لتسجل 104.50 دولار للبرميل، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.06 دولار أو 3.21% ليصل إلى 98.48 دولار للبرميل، بحسب بيانات التداول.

سياسياً، رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب الرد الإيراني الذي قُدم عبر وسيط باكستاني على المقترح الأميركي لإنهاء الحرب، واعتبره “غير مقبول على الإطلاق”، ما زاد من حالة الغموض حول مستقبل المفاوضات.

وكانت وسائل إعلام إيرانية رسمية قد أكدت إرسال الرد، والذي تناول ملفات تتعلق بإنهاء الحرب وضمان أمن الملاحة في الخليج العربي ومضيق هرمز، في إطار وساطة تقودها باكستان بين الطرفين.

وبحسب تقارير إعلامية دولية، فإن الرد الإيراني لم يتجاوب مع المطالب الأميركية المتعلقة بضمانات حول برنامج طهران النووي ومخزون اليورانيوم عالي التخصيب، حيث طُرحت بدائل تشمل تخفيف مستويات التخصيب ونقل جزء من المخزون إلى دولة ثالثة، إضافة إلى تعليق بعض الأنشطة لفترة طويلة.

كما تضمن الرد مطالب برفع العقوبات الاقتصادية، خصوصاً المرتبطة بصادرات النفط، والدعوة إلى إنهاء العمليات العسكرية وفتح الممرات البحرية تدريجياً في مضيق هرمز، مع تخفيف القيود على الموانئ والسفن الإيرانية.

ويظل مضيق هرمز أحد أهم الممرات الاستراتيجية في العالم، نظراً لمروره عبره جزء كبير من صادرات النفط والغاز، ما يجعل أي توتر فيه عاملاً مباشراً في تقلب أسواق الطاقة العالمية وارتفاع الأسعار.

         

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
بين الجوع والوعي.. كيف تُعاد صياغة المجتمع في مناطق سيطرة الحوثيين؟

في أحياء صنعاء ومدن أخرى خاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، لا يقتصر المشهد على تداعيات الحرب العسكرية، بل يتشكل بصمت واقع أكثر عمقاً وتعقيداً يعيد رسم ملامح المجتمع من الداخل، وفق شهادات أكاديمية مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
العرادة: اليمن لن يظل رهينة لمليشيا.. و«فرض السلام» يصبح حتمياً عند فشل المفاوضات

قال اللواء سلطان العرادة، عضو مجلس القيادة الرئاسي ومحافظ مأرب، إن السعودية جنّبت اليمن وحمته من الانزلاق إلى حرب أهلية جديدة، من خلال وقفتها «الصادقة» خلال أحداث حضرموت والمهرة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وأك مشاهدة المزيد