نقابة المحامين تدين تهديد محامية بصنعاء: انتهاك خطير يضرب استقلال المهنة تحت سلطة الحوثيين

2026-04-30 02:06:40 أخبار اليوم - متابعات

   

أدانت نقابة المحامين اليمنيين تعرض المحامية حنين الصراري لتهديد مباشر من قبل أحد أعضاء النيابة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، معتبرة الحادثة مؤشراً مقلقاً على تصاعد الانتهاكات بحق العاملين في القطاع القانوني وتراجع الضمانات المهنية.

وقالت النقابة، في بيان رسمي، إنها تلقت بلاغاً من مكتب المحامي شمس الدين مصباح يفيد بتعرض الصراري لتهديد عبر اتصال هاتفي من عضو نيابة جنوب شرق الأمانة علي الكبسي، وذلك على خلفية قضية منظورة أمام المحكمة ذاتها.

وبحسب البيان، تعود الواقعة إلى 22 أبريل/نيسان 2026، حين أبلغ عضو النيابة المحامية بوجود شكوى ضدها تتهمها بكسر أقفال والتحريض، وهي اتهامات وصفتها النقابة بأنها "كيدية" وتفتقر إلى أي أدلة قانونية.

وأوضحت النقابة أن المحامية أكدت خلال الاتصال أن القضية لا تزال قيد النظر أمام القضاء المختص، مطالبة باتباع الإجراءات القانونية، إلا أن عضو النيابة تجاهل ذلك، وقام بتهديدها بإحضارها قسراً، مستخدماً عبارات مسيئة تمس بسمعتها المهنية.

واعتبرت النقابة أن ما جرى يمثل "انحرافاً خطيراً" عن مقتضيات الوظيفة القضائية وخروجاً واضحاً عن مسار العدالة، وانتهاكاً للضمانات القانونية التي تكفل للمحامين أداء مهامهم دون ضغوط أو تهديد.

وطالبت الجهات القضائية بفتح تحقيق عاجل وشفاف في الواقعة، ومحاسبة المسؤول عنها، واتخاذ إجراءات حازمة تكفل حماية المحامين وضمان استقلال مهنتهم.

وأكدت النقابة أن استمرار مثل هذه الممارسات يعكس تراجعاً خطيراً في احترام القانون داخل المؤسسات القضائية في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي، في ظل تزايد المطالبات بتوفير بيئة آمنة للعاملين في الحقل القانوني، وصون دورهم في تحقيق العدالة.

         

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
بين الجوع والوعي.. كيف تُعاد صياغة المجتمع في مناطق سيطرة الحوثيين؟

في أحياء صنعاء ومدن أخرى خاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، لا يقتصر المشهد على تداعيات الحرب العسكرية، بل يتشكل بصمت واقع أكثر عمقاً وتعقيداً يعيد رسم ملامح المجتمع من الداخل، وفق شهادات أكاديمية مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
العرادة: اليمن لن يظل رهينة لمليشيا.. و«فرض السلام» يصبح حتمياً عند فشل المفاوضات

قال اللواء سلطان العرادة، عضو مجلس القيادة الرئاسي ومحافظ مأرب، إن السعودية جنّبت اليمن وحمته من الانزلاق إلى حرب أهلية جديدة، من خلال وقفتها «الصادقة» خلال أحداث حضرموت والمهرة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وأك مشاهدة المزيد