2024-10-06
48 ساعة تفصلنا عن إعلان جوائز نوبل وتتويج الفائز بجائزة الآداب الخميس
يمثل الشاعر اليمني عبدالله البردوني حالة متفردة في المشهد الشعري العربي أهّلها حضورها الواسع لأن تصير مدرسة متميزة لها خصائصها الإبداعية والأسلوبية، ولها منجزها الغزير لا كيفا فقط وإنما كما وكيفا فقد أنجز الرجل خلال ماراثونه الشعري ما يقرب من خمس عشرة مجموعة شعرية لقيت من الرواج والانتشار الشي الكثير وتلقتها المنابر الشعرية في عموم البلاد العربية بقبول حسن واعتبرتها شارة قوة وجمال للقصيدة العربية في الراهن الشعري. وتلقفتها الدراسات النقدية والبحثية في كثير من الجامعات ومراكز البحث الأدبي والعلمي.
ومع أن تجربة هذا الشاعر المبدع متعددة الملامح والخصائص؛ إلا أننا في هذه العجالة السريعة سنتحدث عن أربع من أهم هذه الخصائص ألا وهي انتصار الذات المبدعة على الواقع المزري، والتجديد الشعري الواعي، والاستعصاء عن التدجين السياسي، واتساع القصيدة كشاهد حال لمختلف المجريات والوقائع.
انتصار الذات الشاعرة
ولد البردوني في بيئة تخيم عليها الفاقة ويجثم عليها الفقر. ولم يبلغ السادسة من عمره حتى أصيب بالجدري. وبسبب هذا المرض فقد بصره. وبموت أبيه عاش حياة اليتم والبؤس والحرمان. درج على ذلك صبيا فيافعا فشابا فرجلا مكتمل الرجولة. وكان من الطبيعي وسط هذا اليباس أن تنطفئ مواهبه. وأن يتوقف عن تعاطي الأدب شعرا ونثرا. كما كان من الطبيعي أن يصير أحد شخصين: إما شخصا غشوما جاهلا متوحشا يصارع الناس والحياة من أجل الحصول على لقمة العيش. وإما شخصا يتكفف الناس ويقف فاغرا عينيه الفارغتين في أبواب المساجد يستجدي ويتوسل ويتمرغ طلبا لإحسان ورغبة في صدقة.
لكن الذات المبدعة أبت إلا التسامي والتعالى. فالحرمان ليس موتا ولكنه حياة مشاعر ويقظة إحساس. والفقر ليس سُبّة؛ فقد عاش العظماء جميعا تحت مظلته وأشرقوا رغما عنه. وحققوا للإنسانية مالم يحققه القوارين وأرباب الكنوز.
ويتجاوز البردوني واقعه المحبط بخطى واثقة. كان صوتا في ذمار. ثم في اليمن. ثم صار موكبا شعريا عربيا له مكانته وحضوره. ومالبث أن أصبح رمزا إنسانيا تكرمه المؤسسات الدولية. وتصك عملة معدنية تحمل صورة ذلك الأعمى المبصر القادم من بلاد واق الواق ليخط اسمه في قائمة المبدعين العظماء. إرادة قهرت الظروف. وعزيمة هزمت كل كوابح اليأس والقنوط.
التجديد الواعي
عاصر البردوني جميع الأشكال الشعرية التي دخلت على القصيدة العربية المعاصرة. ابتداء من قصيدة التفعيلة وانتهاء بقصيدة النثر وما تبعها من هرطقات وخزعبلات. فلم يلتفت لأي من هذه التحولات وظل محافظا على الشكل الموروث للقصيدة العمودية. متبعا فيها الخليل. لا يحيل عنه ولا يميل.
ومع هذه التقليدية الشكلية المغرقة، إلا أنه كان مجددا من طراز رفيع. عمل ما وسعته الموهبة على التجديد في المضامين. وفي الصور. وفي توسعة القصيدة لتشمل السرد والحوار. وفي النزول إلى واقع الناس والتحدث بلسانهم. حتى جعل القصيدة في يد المتلقي خبزا يوميا. ومرآة صادقة لحياة المقهورين والبسطاء والمظلومين.
اتساع القصيدة للواقع
القصيدة لدى البردوني ليست قيمة جمالية فقط. ولا إشراقة مشاعر فحسب؛ ولكنها إلى ذلك سجلا تفصيليا عن حياة الناس ومعاناتهم. دون فيها الوقائع التي عايشها بدقة متناهية. حتى تلك التي حدثت قبل عقود. ولعل أصدق مثال على ذلك تسجيله لجائحة الطاعون التي اجتاحت اليمن في خمسينات القرن الفائت. حين كانت أفواج الجنائز تتابع في سياق درامي موحش. غصت بها المقابر. وخلت منها الديار. وعجز البكاء عن متابعة مستجدات الموت. فلم يكن أحد يبكي على أحد.
فوجٌ يموتُ وننساهُ بأربعةٍ
فلم يكن أحدٌ يبكي على أحدِ
ورغم ذلك ألقى ألف مرتزقٍ
في اليومِ يسألني عن لون معتقدِ
بلا اعتقادٍ وهم مثلي بلا هدفٍ
ياعم.. ما أرخص الإنسان في بلدي
رحم الله الشاعر البردوني. فقد قدم مثالا للعزيمة الصلبة. وللشاعر المجدد. وللمثقف الحر. وعاش عالمه المظلم يتتبع إشراقات الكلمة وروائع البيان إبنا بارا لوطنه وأمته.
حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد
الرئاسي والحكومة.. أسود على الجيش نعام على المليشيات
2022-11-30 09:33:59
الوطن يغرق على نغم في ضفاف النيل
2022-11-14 05:01:41
تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية بين التنفيذ والتضليل
2022-10-30 05:01:32
بينما كنت أمسح رأس طفلي، كانت أصوات المليشيات الحوثية تتردد في أرجاء منزلي الكائن في السلخانة الشرقية، بمديرية الحالي، في يوم 13 نوفمبر 2018. في سردٍ مأساوي مليء بالقهر والألم، يستعرض محمد علي الجنيد، تلك اللحظة الفارقة ال مشاهدة المزيد