“اليونسكو” تعتمد عدة مشاريع لدعم العمل الصحفي في اليمن

2024-06-23 21:49:30 أخبار اليوم - متابعات

  

أعلن سفير اليمن ومندوبها الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” محمد جميح، عن إقرار المنظمة خمسة مشاريع لدعم الصحافة في اليمن.

وأوضح جميح، في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن المنظمة عقدت في باريس مؤتمر البرنامج الدولي لتنمية الاتصال باليونيسكو الذي تشغل فيه اليمن، منصب نائب رئيس مكتب البرنامج، لأول مرة منذ تأسيس البرنامج قبل 44 عاماً.

ولفت إلى أن البعثة رشحت الصحفي اليمني المقيم في باريس، خالد الخالد، لتمثيل بلادنا، خلال فترة عمل المؤتمر.

وذكر، أن المؤتمر أقر جميع التوصيات التي صاغتها بعثة اليمن لدى اليونيسكو لاعتماد تمويل المشاريع الخاصة باليمن والتي قدمتها مؤسسات ومنظمات غير حكومية بشكل مستقل في ديسمبر الماضي.

وبحسب السفير جميح، فقد تم اعتماد المشاريع المتعلقة برواية القصص الرقمية من أجل المساواة بين الجنسين في اليمن، ومشروع التمكين الرقمي للمرأة اليمنية، ومشروع الذكاء الاصطناعي في برامج الصحافة في التعليم العالي في المنطقة العربية، ومشروع إقليمي، والمشروع الرابع تمكين التميز الإعلامي في الصراعات، وهو مشروع إقليمي مركز الخليج لحقوق الإنسان، فيما جاء المشروع الخامس بعنوان (تعزيز سلامة الصحفيين في الشرق الأوسط)، وهو مشروع إقليمي.

يشار إلى أن البرنامج الدولي لتنمية الاتصال تأسس في عام 1980، وهو المنتدى الوحيد متعدد الأطراف داخل منظومة الأمم المتحدة والمناط به مسؤولية تعبئة المجتمع الدولي حول قضايا تطوير وسائل الإعلام والصحافة الحرة والتعددية في البلدان النامية وفي حالات الصراع وما بعد الصراع.

واعتمد المؤتمر 140 مشروعا عبر العالم من أصل 500 مشروع تم تقديمها للبرنامج. ومن المقرر أن يُفتح باب الترشيح لمشروعات جديدة في ديسمبر المقبل عبر منصة البرنامج.

         

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد