مصدر بمالية وزارة الدفاع يوضح لـ"أخبار اليوم "أسباب تأخير صرف مرتبات الجيش في المحافظات الشمالية المحررة

2024-06-16 02:15:34 أخبار اليوم - خاص

   

كشف مصدر في مالية وزارة الدفاع لصحيفة "أخبار اليوم" أسباب تأخير صرف مرتبات الجيش في محافظة مأرب وعدد من المحافظات المحررة.

وأوضح المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه كونه غير مخول بذلك، أنه في تاريخ 12يونيو 2024 تم إطلاق التعزيز المالي برواتب شهري أبريل ومايو 2024 من لدى وزارة المالية، وتم مباشرة تسليم التعزيز للبنك المركزي اليمني الذي بدوره وجه بإيداع المبلغ في حسابات البنوك المحددة، لكن "بنك القطيبي" اعتذر عن الصرف بحجة عدم وجود سيولة نقدية ووعد بالصرف بعد إجازة عيد الاضحى المبارك.

وأكد المصدر أن "بنك الكريمي" أرسل راتب شهر أبريل فقط يوم الجمعة 14 يونيو 2024 للمناطق المحددة لديه ولدائرة الرعاية الاجتماعية ولم يرسل مرتب شهر مايو بحجّة عدم وجود سيولة نقدية ووعد بالصرف عقب إجازة العيد.

كما أوضح المصدر أنه تم استلام رواتب شهر يناير وفبراير ومارس 2024م عبر البنوك المحددة للصرف (بنك الكريمي وبنك القطيبي). وتم صرف رواتب شهري يناير وفبراير 2024 عبر البنوك المحددة.

وأرجع المصدر أن أسباب تأخير صرف المرتبات تعود لقيام وزارة المالية باستقطاع مبلغ مليار وأربعمائة وستة وخمسون مليون ريال شهريا.. والتي بلغت منذ عام 2022 وحتى شهر مايو2024 أربعين مليار ريال.

 وقال المصدر، إن استمرار وزارة المالية في استقطاع تلك المبالغ من المرتبات المستحقة للمناطق العسكرية في محافظة مأرب والمحافظات المحررة تسببت في عجز مالية الجيش عن صرف مرتب شهر ديسمبر من كل عام، وأخلت بنظام صرف المرتبات بشكل منتظم.

وحمل المصدر الجهات المعرقلة تنفيذ توجيهات، رئيس مجلس القيادة الرئاسي القائد الأعلى للقوات المسلحة الدكتور رشاد العليمي قبل أكثر من عام، بوقف الاستقطاعات.

وأوضح أن الدائرة المالية تعمل لتجاوز تلك الظروف والإشكالات والوفاء بالتزاماتها تجاه منتسبي الجيش وتجاه المقاتلين في الثغور، ولن يتسنى لها ذلك إلا بتنفيذ التوجيهات الرئاسية ووقف تلك الاستقطاعات التي تقوم وزارة المالية بترحيلها إلى شهر ديسمبر.

وأشار أن قيادة رئاسة الأركان العامة تبذل جهودا مستمرة لدى القيادة العليا لمعالجة هذه الإشكالية وتوحيد مرتبات القوات المسلحة بكافة صنوفها وتكويناتها ومناطقها بشكل عادل، وإنهاء حالة الانقسام في مالية وزارة الدفاع، كركيزة أساسية للحفاظ على وحدة وتماسك المؤسسة العسكرية الوطنية.

في ذات الصعيد، أكد المصدر أن الدائرة المالية تقوم بتنفيذ توجيهات وزير الدفاع المتعلقة بالتعاقد مع البنوك التجارية وصرف المرتبات عبرها، رغم أن قيادة الجيش وقادة المناطق العسكرية يعترضون على تسليم كشوفات وبيانات الجيش لبنوك تجارية أو لشركات الصرافة، وأن توجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي القائد الأعلى للقوات المسلحة تقضي بأن يتم تنفيذ الإصلاحات التي تجريها الحكومة وأن يتم تسليم بيانات القوات المسلحة لبنوك حكومية حفاظا على سرية المعلومات والبيانات.

وأضاف أنه وبموجب توجيهات وزير الدفاع قد تم البدء في التعاقد مع بنكين تجاريين، بفتح حسابات للمثبتين على دائرة الرعاية الاجتماعية من الحالات، لكن رغم ذلك تواجه الدائرة المالية بعض المشكلات، فحتى عند إطلاق المرتبات عبر تلك البنوك التجارية فأن البنوك تعتذر لعدم وجود سيولة كافية وهو ما يتسبب في تأخير صرف. وفقا للمصدر.

            

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد