الجيش الأمريكي: دمرنا 7 رادارات للحوثيين وطائرة مسيرة وقاربين مسيرين

2024-06-16 02:10:09 أخبار اليوم - متابعات

  

قال الجيش الأمريكي إنه دمر 7 رادارات للمتمردين الحوثيين وطائرة مسيرة وقاربين مسيرين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أن هذه الرادارات تتيح للمتمردين الحوثيين استهداف سفن بحرية وهو ما يعرض الملاحة التجارية للخطر.

وأعلنت القيادة الأمريكية إصابة بحار بجروح خطيرة في هجوم شنّه المتمردون الحوثيون على سفينة بخليج عدن، موضحة إنّ السفينة "إم في فيربينا" التي ترفع علم بالاو ومملوكة لأوكرانيا أبلغت عن وقوع أضرار وحريق على متنها، وأن قواتها أخلت الجريح إلى سفينة أخرى لتلقّي العلاج.

وأوضحت أن المتمردين الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين باتجاه البحر الأحمر، إلا أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو أضرار، مؤكدة أنها ستواصل العمل مع الشركاء لمحاسبة المتمردين الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية.

وكانت ميليشيا الحوثي الإرهابية أعلنت تنفيذ 3 عمليات استهدفت سفينتين في البحر الأحمر، وثالثة في البحر العربي.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية ووزير فلبيني إنه جرى إجلاء طاقم السفينة "توتور" المملوكة لجهة يونانية.

وأوضح وزير العمال المهاجرين بالفلبين هانز ليو كاكداك أن البحث عن بحار مفقود سيستمر وثمة خطة لبدء عمليات الإنقاذ للسفينة توتور، وهي ناقلة فحم ترفع علم ليبيريا.

وأضاف أن أفراد الطاقم وعددهم 22 جميعهم من الفلبين.

وتسبب الهجوم الذي وقع بالقرب من ميناء الحديدة، يوم الأربعاء، في تسرب كبير للمياه إلى السفينة وإلحاق أضرار بغرفة المحرك، وهو ما جعل الناقلة غير قادرة على الإبحار بشكل ملائم.

وكان هذا هو الهجوم الثالث للمتمردين الحوثيين على سفينة يستقلها بحارة فلبينيون منذ العام الماضي حيث قُتل اثنان من البحارة الفلبينيين ولا يزال 17 في قبضة المسلحين، وفقا لبيانات الحكومة.

وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينيجيز في بيان ندد فيه بالهجمات "لا يمكن لهذا الوضع أن يستمر".

بدوره، أكد الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن أن سلطات البلاد تنسق مع هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية لنقل أفراد الطاقم إلى جيبوتي وإعادتهم إلى الوطن.

وأفادت مصادر بقطاع النقل البحري بأن فرد الطاقم المفقود يُشتبه في أنه محاصر بغرفة المحرك.

وأوضح كاكداك أن السفينة ليست في طريقها للغرق ويمكن سحبها بأمان. وأضاف أن البحارة الفلبينيين لديهم الحق في رفض العمل على متن السفن المارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع إن مجموعة تسافليريس سالفاج تلقت تكليفا بقطر السفينة التي تحمل 80 ألف طن من الفحم.

وسوف تشمل عملة القطر سفينتين. ومن المتوقع أن تصل أولى القاطرتين إلى السفينة صباح يوم الاثنين، فيما ستصل القاطرة الأخرى مساء يوم الثلاثاء.

                 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد