3 روايات يمنية ضمن قائمة الأعمال المرشحة لـ"جائزة كتارا" العاشرة للرواية العربية

2024-06-11 01:41:35 أخبار اليوم - متابعات

  

اختارت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) القطرية، ثلاث روايات يمنية ضمن قائمة الـ18 لأفضل الأعمال المشاركة والمرشحة للفوز بـ"جائزة كتارا" للرواية العربية في دورتها الحالية.

ونشرت المؤسسة قوائم أفضل الأعمال المشاركة في الدورة العاشرة في فئتي الروايات المنشورة وغير المنشورة، وروايات الفتيان، والرواية التاريخية، والدراسات النقدية، على الموقع الإلكتروني للجائزة حسب الترتيب الأبجدي.

وضمن قوائم الأفضل، حضرت 3 روايات يمنية، اثنتان منها في فئة الروايات غير المنشورة، الأولى بعنوان "أُسقط سهوا" للصحفي والروائي عبدالقادر عبدالله سعد، والأخرى بعنوان "لحى زهرية" للروائية فكرية شحرة، إضافة إلى واحدة في فئة الروايات التاريخية بعنوان "هذه ليست حكاية عبده سعيد" للروائية نادية الكوكباني، فيما خلت بقية الفئات من المشاركة اليمنية.

وتصدرت المغرب قائمة فئة الروايات غير المنشورة الـ18، بعدد 4 روايات، تليها مصر (3 روايات)، ثم اليمن وموريتانيا وسوريا والأردن (روايتين لكل منهما)، إضافة إلى رواية واحدة لكل من فلسطين وليبيا والجزائر.

أما فئة الروايات التاريخية فقد تصدرتها مصر بعدد 6 روايات، تلتها المغرب بعدد 4 روايات، واشتركت الجزائر والعراق بعدد روايتين لكل منهما، وأخيراً، اليمن، سوريا، الأردن والسودان برواية واحدة لكل منهما.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة "جائزة كتارا" أجرت تعديلاً على نظام نشر قوائم الترشيح بأفضل الأعمال المُشاركة في الجائزة اعتباراً من الدورة العاشرة للجائزة، بحيث يتم نشر قائمة أولى في شهر يونيو من كل عام بعدد الـ 18 عملاً المُرشحة لفئات "الرواية المنشورة، وغير المنشورة، والرواية التاريخية غير المنشورة، وروايات الفتيان، والدراسات غير المنشورة"، وقائمة الـ9 تنشر في شهر أغسطس، وذلك نزولاً عند رغبة العديد من المُشاركين والمُهتمين بتطوّر الرواية العربية.

ومن المزمع إقامة "مهرجان كتارا" للرواية العربية خلال الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر المقبل بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى العاشرة لإطلاق الجائزة. التي أصبحت خلال عقد واحد من الزمان في ريادة الجوائز العربية؛ ليس من حيث القيمة المادية فحسب، وإنما لشمولية مخرجات الجائزة التي أطلقت العديد من المبادرات التي تستهدف نقل الرواية العربية إلى العالمية، من خلال ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، إلى جانب اللغة العربية، وقادت شمولية «جائزة كتارا للرواية العربية» إلى حصول «كتارا» على تصنيف «مدينة الرواية العربية» من «المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)»، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.

         

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد