علماء الآثار يستعيدون أغطية توابيت من حطام سفينة يعود تاريخها للقرون الوسطى

2024-06-11 01:38:03 أخبار اليوم - متابعات

  

عثر علماء آثار تحت الماء من جامعة بورنماوث، على لوحي قبر من القرون الوسطى من حطام سفينة قبالة ساحل دورست بإنجلترا، تم العثور على الألواح الحالية في موقع حطام الهاون، وهي سفينة من القرن الثالث عشر غرقت في خليج ستادلاند، تم اكتشاف الحطام في عام 1982، وكان يُعتقد في ذلك الوقت أنه ليس أكثر من كومة من الركام في قاع البحر، وفقًا لما نشره موقع "heritagedaily".

وكشفت دراسات أخرى أن الموقع كان عبارة عن حطام سفينة تاريخية يعود تاريخها إلى عهد هنري الثالث، وكانت السفينة تنقل شحنة من المراجل والكؤوس والفخار وأدوات منزلية مختلفة.

قام مشروع حديث بقيادة جامعة بورنماوث باستعادة لوحين قبر مصنوعين من رخام بوربيك، هو حجر جيري أحفوري موجود في جزيرة بوربيك، وهي شبه جزيرة في جنوب شرق دورست.

تم استخراج رخام بوربيك خلال الفترة الرومانية البريطانية والعصور الوسطى، إذ تم استخدامه للقوالب المعمارية والقشرة، وقذائف الهاون والمدقات، وغيرها من المواد.

يمكن العثور عليها في جميع كاتدرائيات جنوب إنجلترا تقريبًا، بالإضافة إلى كاتدرائيات إكستر وإيلي ونورويتش وتشيتشيستر وسالزبوري ولينكولن ولانداف وساوثوارك وكانتربري، وفي كنيسة وستمنستر.

ووفقًا للباحثين، يحتوي كلا اللوحين على منحوتات تصور صليبًا مسيحيًا ومن المحتمل أن يكون المقصود منهما أن يكونا أغطية توابيت أو نصبًا تذكارية لأعضاء رفيعي المستوى من رجال الدين، ويبلغ طول أحد الألواح 1.5 مترًا، في حين يبلغ طول اللوح الآخر (المكون من قطعتين) 2 متر.

       

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد