اعتراف أممي بفشل الدبلوماسية الدولية في إنهاء الصراع في اليمن

2024-06-06 02:10:01 أخبار اليوم - متابعات

  

قال مسؤول أممي رفيع، إن الدبلوماسية السياسية الدولية فشلت في إنهاء الصراعات حول العالم بما في ذلك اليمن الذي يشهد حرباً منذ عقد من الزمن.

وذكر مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، في آخر إحاطة صحفية له قبل نهاية مهمته نهاية يونيو الجاري، أن اليمن لا تزال إحدى الأزمات الكبيرة في العالم ولا بد من إيلاء الاهتمام بها.

وإذ أعرب "غريفيث" عن أمانيه بإنهاء الصراع في اليمن، فقد أكد أن هذا الأمر يتراجع حالياً لأن "الاهتمام والالتزام باستخدام التفاوض والحوار لإنهاء الصراع هو سمة وقاعدة والتزام لم يعد الآن عنصرًا أساسيًا في الدبلوماسية الدولية".

وأضاف "نحن لا ننتصر في إنهاء الصراعات".

وغريفيث دبلوماسي بريطاني وسبق أن أنتدب مبعوثاً للأمم المتحدة إلى اليمن في الفترة من (فبراير 2018ـ يوليو 2021 ولم ينجح في إحراز أي تقدم يذكر في جهود إنهاء الصراع سوى الإشراف على اتفاق يتيم في ديسمبر 2018م تحت مسمى اتفاق (ستوكهولم) بشأن الحديدة وتبادل الأسرى والمختطفين والذي أوقف عملية تحرير محافظة الحديدة ولم يتم تنفيذ غالبية بنوده حتى الآن.

      

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد