“العفو الدولية” تدعو الحوثيين إلى إلغاء أحكام الإعدام “الجائرة” بحق 44 محتجزاً في سجونهم

2024-06-06 02:04:31 أخبار اليوم - متابعات

  

دعت منظمة حقوقية دولية، ميليشيا الحوثي الإرهابية إلى إلغاء أحكام الإعدام التي أصدرتها مؤخراً محكمة تابعة للميليشيات بحق 44 محتجزاً، والإفراج الفوري عن كافة المحتجزين في سجونها.

وقالت منظمة العفو الدولية (Amnesty) في بيان نشرته على حسابها في منصة “إكس” الأربعاء 5 يونيو: “في 1 يونيو الجاري، حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة التي تديرها الحوثيون في صنعاء على 44 شخصاً بالإعدام بتهم التجسس بعد محاكمة جائرة للغاية، لذا ندعو سلطات الأمر الواقع التابعة للميليشيات إلى إلغاء أحكام الإعدام هذه فوراً”.

وطالب البيان بالإفراج الفوري عن جميع المحتجزين “تعسفياً” في سجون الميليشيات “ما لم تتم محاكمتهم على جرائم معترف بها دولياً في إجراءات تفي بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة”.

وأشارت “منظمة العفو الدولية” إلى أن الممثل القانوني لهؤلاء المحتجزين الذين صدر بحقهم حكماً بالإعدام أكد أن موكليه “تعرضوا للتعذيب والاختفاء القسري”، منذ اعتقالهم قبل أربعة أعوام.

وأكدت أنها ومنذ عام 2015، قامت بتوثيق كيفية استخدام ميليشيا الحوثي للمحكمة الجزائية المتخصصة كأداة للقمع السياسي لمحاكمة الأفراد الذين ينتقدون حكمهم في محاكمات جائرة للغاية مع اللجوء إلى عقوبة الإعدام.

يذكر أن الضحايا الـ44 الذين صدر بحقهم حكم الإعدام هم من ضمن 49 شخصاً اعتقلتهم الميليشيات في شهري أبريل ومايو من عام 2020، من محافظات متعددة، أبرزها صنعاء وذمار وعمران، ووجهت إليهم تهم مختلفة، من ضمنها “التخابر مع دول العدوان السعودي الإماراتي ورفع إحداثيات، والمشاركة في خلايا اغتيالات لاستهداف شخصيات وقيادات حوثية”.

      

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد