متحف اللوفر يستقبل لوحتين جديدتين.. اعرف علاقتهما بالحرب العالمية الثانية

2024-06-05 23:17:13 أخبار اليوم - متابعات

  

 عرض متحف اللوفر لوحتين تعودان للقرن السابع عشر، بعدما كانتا قد نهبا أثناء الاحتلال الألماني لفرنسا في الحرب العالمية الثانية، وفقا لما نشرته صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.

وبحسب الصحيفة اجتمع عدد كبير نحو 48 مستفيدًا من عائلة يهودية في فرنسا، الثلاثاء، حول اللوحتين، "الحياة الصامتة" للفنان فلوريس فان شوتن و"الطعام والفواكه والزجاج على الطاولة" لبيتر بينوا، والتي يعود تاريخها إلى عشرينيات القرن السابع عشر، وثلاثينيات القرن السادس عشر، وقرروا التبرع بهما للمتحف، وستعرض هذه الأعمال للجمهور في متحف اللوفر اعتبارا من الأربعاء، إلى جانب وثائق تاريخية عن العائلة التي امتلكتها.

كانت اللوحتان اللتان لم يعرف مصدرهما، موجودتين لفترة طويلة في غرف الرسم الاسكندنافية في متحف اللوفر تحت وضع أعمال "متاحف التعافي الوطني" (MNR)، أي الأعمال المنهوبة التي لم تتم إعادتها بعد الحرب العالمية الثانية وأُسندت في عهدة المتاحف الوطنية.

بين عامي 1940 و1945، تم نهب نحو 100 ألف قطعة ثقافية في فرنسا، معظمها من عائلات يهودية، من قبل النظام النازي وحكومة فيشي، أو تم بيعها تحت الإكراه، وتم نقل العديد منهم إلى ألمانيا.

في نهاية الحرب أعيد نحو 60 ألف عمل إلى فرنسا، منها 45 ألف عمل أعيدت إلى أصحابها من قبل لجنة استعادة الأعمال الفنية، التي توقف نشاطها فى عام 1949.

ومن بين الـ15 ألفا المتبقية، تم بيع نحو 13 ألف عمل من قبل الدولة و2200 عهدت بها إلى عهدة المتاحف الوطنية.

       

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد