"فلسطين: رسم توثيق مواجهة" ثلاثة معارض في بيروت

2024-05-29 19:34:39 أخبار اليوم - متابعات

  

يجمع معرض "فلسطين: رسم، توثيق، مواجهة"، أربعين رسّام وفنان كاريكاتير عربي، إلى جانب معرَضَين في قاعة مسرح المدينة في بيروت، وفي "غاليري P21" لندن، بمبادرة من "مركز رادا ومعتز صوّاف لدراسات الشرائط المصوّرة العربية" في الجامعة الأميركية.

يضمّ الأول أعمال فنانين من فلسطين والدول العربية تحت عنوان "فلسطين: الفنّ التاسع يوثّق ويتحدّى"، ومعرض ثنائي بعنوان" لا تتوقّفوا عن الرسم"، يجمع اليوميات المرئية المتضامنة مع غزة، التي أطلقها الفنانان اللبنانيان مازن كرباج وجنى طرابلسي.

وقال المركز في بيان: "إن المعارض الثلاثة توثّق واقع الشعب الفلسطيني منذ 76 عاماً تحت الاحتلال، وصولاً إلى المحرقة التي ترتكب اليوم في غزة وعموم القطاع".

أضاف: "يشارك في المعارض الثلاثة فنانون أحدثوا تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل منذ بداية العدوان، وعبّروا من خلال رسوماتهم عن تضامنهم مع فلسطين، وأسهموا في توثيق واقع المجزرة المستمرة منذ السابع من أكتوبر".

تزامناً مع افتتاح المعرَضين، يطلق المركز كتاباً يضمّ مجموعة من القصص المصوّرة والرسومات لفنانين من العالم العربي تحت عنوان "فلسطين بدون تخدير".

تتوسّط المعرض شاشة رقمية تُبرز كمّاً كبيراً من اللقطات القادمة من غزة عبر هواتفنا، "وهي تتحدى وسائل الإعلام الرئيسة، إذ يتمّ تحديث الشاشة الرقمية بشكل متواصل مع استمرار الإبادة الجماعية، من أجل رفع أكبر قدر ممكن من الوعي تجاه جرائم الاحتلال"، بحسب بيان المنظّمين.

يشارك في المعرض: عبد الله أحمد، أحمد رحمة، أميرة الطناني، برنارد الحاج، عودة أبو نصر، براء العاوور، دينا سالم، ديالى زاده، دعاء العدل، عماد حجاج، عماد محمد، فؤاد اليماني، حنان كاي، حنين نزال، هاني صالح، حسان مناصرة، هبة ياسين، جنى طرابلسي، ليلى عبد الرزاق، مايا فداوي، مازن كرباج.

       

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد