بعد قرار محكمة العدل الدولية.. الاحتلال يواصل تعنّته ويقصف رفح

2024-05-26 09:03:22 أخبار اليوم - متابعات

  

أكّدت مصادر فلسطينية أنّ جيش الاحتلال شنّ، مساء أمس الأول الجمعة، غارات عنيفة على العديد من المناطق في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وذلك غداة أمر محكمة العدل الدولية لإسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في رفح فورا.

كما أشارت وسائل إعلام فلسطينية إلى أنّ قصفا مدفعيا “إسرائيليا”، استهدف المناطق الحدودية الشرقية ما بين مدينتَيْ دير البلح وخان يونس.

وحسب المصادر، قصفت المدفعية “الإسرائيلية” المناطق الشرقية لحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، وتواصل قوات الجيش اجتياح مخيّم جباليا لليوم الثالث عشر على التوالي فارضة سيطرة بالقوة النارية على بلوكات 1 و2 و3 و4 و5 و6 و7 و8 ومربع رياض الصالحين، وحي القصاصيب حتى مطعم حمدان، والفالوجا حتى مفترق أبوشرار، وشارع الهوجا ومحيط مدارس أبو حسين، وشارع العجارمة وتل الزعتر، والمناطق الشمالية منه حتى أبراج الشيخ زايد، وعزبة ملين، والمناطق الشرقية لجباليا (عزبة عبد ربه، وحي السلام)، وفق ما نقله موقع آر تي العربية.

وفي السياق ذاته، صرّح وزير الأمن القومي “الإسرائيلي” إيتمار بن غفير بأنّه يجب احتلال مدينة رفح، وزيادة الضغط العسكري لأجل هزيمة حماس في قطاع غزة، ردّا على أمر محكمة العدل الدولية بوقف القتال.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، استشهد عدد من الفلسطينيين وجُرح آخرون في قصف “إسرائيلي”، فجر السبت 25 مايو، بعدد من المواقع في قطاع غزة.

وتمّ انتشال شهداء وجرحى من تحت أنقاض منزل استهدف في حي الدرج بمدينة غزة، وفق سكاي نيوز عربية.

 كما وقع استهداف منطقة سكنية شمال مخيّم النصيرات وسط قطاع غزة، ممّا أدّى إلى ارتقاء 4 شهداء وجرح عدد آخر، حسب وسائل إعلام تابعة لحماس.

وأكّدت مصادر طبية أنّ عددا آخر من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإنقاذ الوصول إليهم.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر، إلى 35.857 شهيدا و80.293 مصابا.

وأصدرت محكمة العدل الدولية -أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة- أمس الجمعة، أمرا يدعو “إسرائيل” إلى الوقف الفوري لهجومها العسكري وأيّ عمل آخر في رفح، في حكم تاريخي من المرجّح أن يزيد الضغوط الدولية على تل أبيب بعد أكثر من سبعة أشهر من الحرب في غزة.

ومع ذلك، يواصل الكيان المحتل حربه على قطاع غزة لليوم الـ232 على التوالي، موقعا آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين، وسط وضع كارثي بفعل الحصار ونزوح أكثر من 95% من سكان القطاع.

  

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد