جنوب إفريقيا: سنمضي قُدما في قضيتنا وما يحدث في فلسطين فصل عنصري

2024-05-20 13:28:17 أخبار اليوم - متابعات

  

تمسّكت جنوب إفريقيا بالمضيّ قدما في قضيتها المرفوعة ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، الأحد 19 مايو، إنّ ما يحدث في فلسطين فصل عنصري، وسنمضي قدما في قضيتنا المرفوعة ضد “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية.

وأضافت باندور أنّ “المجازر التي ترتكبها إسرائيل حقيقة ماثلة أمام العالم بأسره، ونسعى إلى تفعيل لجنة الأمم المتحدة لمكافحة الفصل العنصري للتحقيق في سلوك إسرائيل”.

وتابعت: “إننا نريد تطبيق اتفاقية منع الإبادة الجماعية على إسرائيل بشأن سلوكها ضد الفلسطينيين”.

وكانت جنوب إفريقيا قد طلبت من محكمة العدل الدولية في لاهاي، الخميس، أن تأمر الاحتلال بوقف عمليّاتها العسكريّة في قطاع غزّة وأن تنسحب انسحابا كليّا وفوريّا من جميع أراضي القطاع الفلسطيني المحاصر.

واتهمت جنوب إفريقيا، “إسرائيل”، أمام محكمة العدل الدولية، بتصعيد الإبادة التي ترتكبها في غزة.

وطلبت من أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح في إطار قضيتها التي تتّهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في حق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وتأتي جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية، بعد أن طالبت جنوب إفريقيا، الأسبوع الماضي، باتّخاذ إجراءات طارئة إضافية لحماية رفح في جنوب قطاع غزة التي يحتمي بها أكثر من مليون فلسطيني.

وشدّدت جنوب إفريقيا على أنّ الشعب الفلسطيني يواجه “إبادة مستمرة”.

كما طلبت من المحكمة إصدار أمر للكيان المحتلّ بالسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدّم المساعدات الإنسانية فضلا عن الصحفيين والمحققين، بالدخول إلى القطاع دون عوائق.

وأضافت أنّ “إسرائيل” تتجاهل وتنتهك حتى الآن الأوامر التي سبق أن أصدرتها المحكمة.

وقال الممثل القانوني لجنوب إفريقيا، فوغان لوي، أمام لجنة القضاة إنّ “النقطة الرئيسية اليوم هي أنّ هدف “إسرائيل” المعلن المتمثل في مسح غزة من الخريطة على وشك أن يتحقّق”.

وأضاف: “علاوة على ذلك، يتمّ حرفيّا تدمير الأدلة على الجرائم والفظائع المروعة وطمسها، مما يؤدي في الواقع إلى محو قائمة من ارتكبوا هذه الجرائم والاستخفاف بالعدالة”.

وقدّمت جنوب إفريقيا حججا لدعم مطالبتها باتخاذ إجراءات طارئة إضافية، اليوم، فيما تردّ “إسرائيل” على جنوب إفريقيا أمام المحكمة، الجمعة، وتدافع عن اتهامها بأنّها تنتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1949 وتزعم أنّ هذه ادّعاءات لا أساس لها.

              

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد