متحف بولندي يتلقى طردًا مجهولًا يحتوي على بلاط مفقود من القرن 17

2024-05-17 23:33:13 أخبار اليوم - متابعات

  

 تلقى متحف لازينكي الملكي في وارسو، وهو منتزه تاريخي ومجمع قصور في العاصمة البولندية، شحنة مجهولة المصدر من كندا عبر البريد، مكونة من 12 بلاطة هولندية من أواخر القرن السابع عشر كانت تزين الحمامات هناك، وفقدت عندما نهبت من قبل القوات النازية خلال الحرب العالمية الثانية.

وقالت وزارة الثقافة البولندية: "حزمة غامضة، وبلاطات مفقودة، ونهاية سعيدة، هذه القصة عبارة عن سيناريو جاهز لفيلم.. وبعد سنوات عديدة، يعود بلاط السيراميك الهولندى الأصلي الذي كان يزين الجزء الداخلي من القصر الحالي على الجزيرة إلى متحف لازينكي الملكي."

وقد نجا بعض البلاط من حريق القصر عام 1944، وبعضه تفرق، وأعيد بناء المفقود بعد الحرب، وبشكل غير متوقع، وبعد سنوات عديدة، تلقى المتحف شحنة من البلاط الأصلي من مرسل غامض من كندا.

وسيتم عرض البلاط المسترد، المتشقق أو الذي به قطع مفقودة، بشكل خاص حتى 1 سبتمبر كجزء من معرض مؤقت بعنوان " فن التفكير الجيد".

وقال متحدث باسم المتحف، إن البلاط، الذي يعود تاريخه إلى حوالي 1690-1700 وربما تم صنعه في أوترخت، وتم إرساله إلينا قبل المعرض مباشرة ومهم جدًا بالنسبة لنا، لأن هذا هو البلاط الأصلي الذي زينت جدران إحدى غرف القصر على الجزيرة، على عكس معظم المباني في وارسو، التي دمرتها الحرب.

وتابع، تم حرق القصر جزئيًا خلال نهاية الحرب العالمية الثانية ولكن لم يتم تدميره بالكامل، ولم يتم التمكن من تقديم أي تفاصيل أخرى حول العودة من البلاط، قائلا فقط أن القضية يتم التعامل معها من قبل الوزارة.

وقد أعيدت قطع أخرى إلى المتحف في السنوات الأخيرة، ففي عام 2015، استعاد المتحف تمثال ديانا للفنان جان أنطوان هودون؛ وفي عام 2011، تم إرجاع شمعدان مزخرف عليه رأس ميدوسا.

         

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد