ميليشيا الحوثي تعلن عن محادثات "بناءة" مع الاتحاد الأوروبي بشأن أمن البحر الأحمر

2024-02-22 01:07:43 أخبار اليوم/ متابعات

  

كشفت ميليشيا الحوثي المصنفة دوليا "منظمة إرهابية"، الأربعاء 21 فبراير، أنها أجرت محادثات وصفتها بالـ"بناءة" مع الاتحاد الأوروبي حول أمن البحر الأحمر.

 وقال نائب وزير الخارجية في حكومة ميليشيا الحوثي، المصنفين "جماعة إرهابية عالمية"، في مؤتمر صحفي، إن "هناك محادثات بناءة بين صنعاء والاتحاد الأوروبي، أكدنا خلالها أن الملاحة البحرية آمنة، وسنخاطب جميع الدول بالتواصل معنا"، مشيرا إلى أن 283 سفينة عبرت هذا الأسبوع بأمان.

وأكد العزي أن "ثلاث جنسيات فقط ممنوعة من الإبحار في البحر الأحمر، هي الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية"، مشددا على أن تأمين الملاحة البحرية من دون صنعاء وهم، ومخطئ من يظن ذلك".

وزعم العزي أن "أمريكا لا تستطيع تأمين سفنها وكانت تمر بسلام قبل الاعتداء على اليمن، وأصبحت الآن عاجزة".

وأضاف: "هناك شركات نقل تأثرت للأسف بالدعايات الأمريكية، وهناك نسبة انخفاض (في عدد سفن الشحن) نتيجة عسكرة الولايات المتحدة للبحر الأحمر".

وأضاف: "دخلنا في محادثات (مع الأوروبيين) بوساطة النرويج، وطرحت علينا عروضا كبيرة للتنازل عن موقفنا، ورفضنا".

تأتي تصريحات العزي بعد أيام من إعلان الاتحاد الأوروبي، يوم الإثنين، إطلاق العملية البحرية "أسبيدس" لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات ميليشيا الحوثي.

ولم يصدر حتى الآن تعليق من قِبل الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة بشأن هذه التصريحات..

  

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد