سفير اليمن لدى فرنسا يدعو المجتمع الدولي إلى التدخل ضد ميليشيا الحوثي

2024-02-17 00:26:24 أخبار اليوم/ متابعات خاصة

  

دعا سفير اليمن لدى فرنسا رياض ياسين، المجتمع الدولي إلى "التدخل لوقف تصرفات ميليشيا الحوثي" و"ليس فقط" تنفيذ "ضربات جوية" ضد المتمردين الذين يكثفون هجماتهم في البحر الأحمر.

 

وقال ياسين في مؤتمر صحفي: "يجب على الدول الأجنبية التدخل لوقف تصرفات ميليشيا الحوثي، ليس فقط في البحر الأحمر ولكن بشكل خاص داخل اليمن".

 

وأضاف الدبلوماسي اليمني -في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية- "نحن بحاجة إلى الكثير من المعدات والمساعدات المالية والاقتصادية" و"عملية حل المشكلة اليمنية برمتها تتعلق بدعم الحكومة الشرعية" و"ليس فقط" بتنفيذ "غارات جوية تعزز شعبية ميليشيا الحوثي".

 

وتسيطر ميليشيا الحوثي على شمال غرب اليمن، الواقع في قبضة حرب أهلية منذ عام 2014، وزادوا من هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر/تشرين الثاني، مما دفع العديد من مالكي السفن الآن إلى تجنب هذه الممرات الأساسية للتجارة الدولية.

 

ويقول المتمردون، المدعومون من طهران، إنهم ينفذون هجماتهم “تضامنا” مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تخوض إسرائيل حربا مع حماس بعد الهجوم الدامي الذي شنته هذه الحركة الإسلامية في 7 أكتوبر على الأراضي الإسرائيلية.

 

وأعلنت، ميليشيا الحوثي أمس الأول الخميس، مسؤوليتها عن هجوم على “سفينة بريطانية” قبالة سواحل اليمن، بعد أن أبلغت شركتان للشحن عن انفجار بالقرب من سفينة في المنطقة. "من الضروري أن نتذكر أن الميليشيات لم تنتظر حتى 7 أكتوبر/تشرين الأول لتنفيذ هجمات في المنطقة"، و"إذا غادرت إسرائيل غزة، فليس هناك ضمان بأن ميليشيا الحوثي سيتوقفون عن العمليات التي يقومون بها منذ أكثر من 10 أعوام". سنوات”، برر السفير اليمني.

 

وفي ديسمبر/كانون الأول، شكلت الولايات المتحدة قوة بحرية متعددة الجنسيات لحماية السفن في البحر الأحمر، لكن هذا التحالف فشل حتى الآن في وقف الهجمات، كما نفذت القوات الأمريكية، مع حليفتها بريطانيا في بعض الأحيان، عدة ضربات ضد ميليشيا الحوثي في اليمن. منذ منتصف يناير الماضي.

 

كما أعادت واشنطن إدراج ميليشيا الحوثي على قائمتها للمنظمات “الإرهابية” في يناير/كانون الثاني، بعد إزالتها في عام 2021 لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون.

وأكد الدبلوماسي أن "هذه خطوة حاسمة" لأن "الهجمات في البحر الأحمر تؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الحادة بالفعل في اليمن".

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد