قالت إن الاقتصاد اليمني يقف على حافة الانهيار..

48 منظمة محلية ودولية: ملايين اليمنيين يكافحون للبقاء على قيد الحياة

2023-10-04 07:58:20 أخبار اليوم/ متابعات

  

قالت 48 منظمة محلية ودولية، الثلاثاء الموافق 3 أكتوبر، إن ملايين اليمنيين يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة في ظل ارتفاع تكلفة الغذاء بنسبة 300 في المائة.

 

وأضافت منظمات نداء جنيف وأوكسفام وإنقاذ الطفولة وسيفيك والمجلس الدنماركي للاجئين، ومنظمات يمنية أخرى، في بيان مشترك، أن الاقتصاد اليمني يقف على حافة الانهيار، مع ارتفاع معدلات التضخم وتدهور الخدمات العامة في مناطق سيطرة الحكومة والتي تزيد معاناة آلاف الأسر.

 

وأشار البيان إلى انقطاعات الكهرباء في عدن، وتأخر وتعثر الحركة في موانئ عدن والمكلا الرئيسيين، وانهيار العملة الوطنية وخسارتها نحو 28 بالمئة من قيمتها خلال العام الجاري، وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية بشكل كبير في مناطق سيطرة الحكومة.

 

البيان تجاهل الإشارة إلى الوضع الإنساني والمجاعة في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي، وزعم أن 50 بالمئة من الأسر في مناطق سيطرة الحكومة أصبحت غير قادرة على تلبية متطلباتها الغذائية الأساسية منذ أغسطس 2023.

 

ودعا المنظمات في بيانها إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأزمة الاقتصادية المتدهورة، مطالبة أطراف الصراع بالتعاون والاستجابة لاحتياجات اليمنيين ودفع الرواتب للقطاع العام بشكل منتظم على المستوى الوطني.

 

كما طالبت المنظمات المجتمع الدولي والمانحين بدعم خطة إنعاش اقتصادي ممولة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، ومنع المزيد من الارتفاع في أسعار المواد الغذائية، وتمويل الفجوة البالغة 70 بالمئة في الاستجابة الإنسانية في القطاعات الحيوية.

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد