نوبل تحتفى بريشارد سيجموندى.. فماذا فعل للإنسانية؟

2023-04-02 01:57:44 أخبار اليوم/ متابعات

 

  

 احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد العالم الكيميائي ريشارد سيجموندي، في الأول من أبريل لعام 1865 والحاصل على جائزتها الشهيرة.

 

قالت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصة التغريدات "تويتر" لقد قدم ريشارد سيجموندي الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء فكرة أدت إلى استخدام المجهر الفائق، مما يجعل من الممكن مراقبة الجزيئات الصغيرة جدًا من خلال إلقاء الضوء على المستحضر قيد الدراسة في اتجاه عمودي على زاوية الرؤية.

 

المعروف أن ريشارد سيجموندي هو كيميائي ألماني - نمساوي ولد في 1 أبريل 1865 فى فيينا لعائلة من أصل هنغاري وتوفي في 23 سبتمبر 1929 بغوتنغن، كان والده يعمل في مجال العلوم وكان قد قام باختراع عدد من الألات الخاصة بطب الأسنان.

 

عند وفاة والده سنة 1888 قامت والدته بتربيته. قام ريشارد سيجموندي بدارسة الطب في جامعة فيينا ثم انتقل إلى جامعة فيينا التقنية للدراسة الكيمياء ومن ثم في جامعة ميونخ. عاد إلى النمسا حيث درس في جامعة غراتس حيث أجرى أهم بحوث.

 

عاد ريشارد سيجموندي بعد ذلك إلى جامعة غوتنغن حيث درس الكيمياء وأصبح فيما بعد مدير معهد الكيمياء اللاعضوية . في سنة 1925 تحصل على جائزة نوبل في الكيمياء لأبحاثه على الكلويد.

 

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد