الحديدة: الألغام المأساة المسكوت عنها حقوقيًا ودوليًا..

حصاد عام 2022م. لضحايا ألغام ميليشيا الحوثيين في الحديدة

2023-01-04 08:50:13 أخبار اليوم/ متابعات

 

شهدت محافظة الحديدة، خلال العام الفائت 2022 العديد من الحوادث الموجعة جراء انفجار ألغام ميليشيا الحوثيين الإرهابية والتي طالت مئات المدنيين خاصة في جنوب المحافظة الساحلية .

وفي هذا التقرير يقدم” حصاد عام لضحايا الألغام الحوثية بمحافظة الحديدة والتي راح ضحيتها مئات المدنيين بين شهيد وجريح ومن بين الجرحى أعداد كبيرة من المعاقين المبتورين من الأطفال والنساء والمسنين. وفق ما نقله موقع تهامة .24

وتوزعت الجرائم الحوثية بالألغام والعبوات الناسفة على أشهر العام الماضي وفق تسلسل زمني على النحو التالي :

يناير

 

3 يناير قتل المدني (عبدالرحمن محمد علي حسن 22 عامًا) وأصيب (أحمد علي سالم نهاري) بانفجار لغم لميليشيا الحوثيين، أثناء عملها في إحدى المزارع بمنطقة قطابا في مديرية الخوخة جنوب الحديدة .

 

12 يناير قتل خبيرين في نزع الألغام وهم علي هادي راشد حسين (قائد الفريق 27 مسام) ، وشعفل علي عبدالله صالح الردفاني (عضو الفريق 27 مسام) ، أثناء عملهما في نزع حقل للألغام زرعته ميليشيا الحوثيين في منطقة “محل الربيع” بمديرية حيس جنوب الحديدة.

  

15 يناير، قتل طفلين اثنين (خالد عبده حلبي 15 عاما، وياسر أحمد ضلافي 17 عامًا) بانفجار لغم زرعته ميليشيا الحوثيين في قرية “الوعرة” بمديرية الخوخة جنوبي محافظة الحديدة .

 

17 يناير، إصابة طفل بجراح خطيرة بانفجار لغم أرضي زرعته الميليشيا الحوثية، في منطقة “الجبليـة” بمديرية التحيتا جنوبي محافظة الحديدة .

 

18 يناير، إصابة مدنيين اثنين أحدهما طفلة (فاطمة أحمد جبلي 17 سنة) بجروح بليغة منها بتر أحد ساقيها، و(يحيى إبراهيم قطيبي) بإصابات متفرقة في جسده، نتيجة انفجار لغم حوثي بهما في منطقة” باب اللفح” في مديرية حيس جنوبي الحديدة .

 

20 يناير، مقتل المدني "سميـر خالد عبدالله دباسي" بانفجار لغم في قرية “الشعينه” بمديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة .

 

23 يناير، مقتل الطفلين (عادل علي جماعي 10 سنوات، ويوسف حسين جماعي 14 سنة) وإصابة الطفل موسى حسين (12 سنة) بانفجار لغم حوثي أثناء رعيهم الماشية (أغنام) في قرية “الحنجلة” بمديرية حيس جنوبي الحديدة .

  

23 يناير 2022 ، مقتل عاملين اثنين وإصابة ثالث من موظفي شركة النفط في الحديدة نتيجة انفجار لغم لميليشيا الحوثيين بمنطقة كيلو 10 جنوب شرق مدينة الحديدة .

  

فبراير

 

3 فبراير، مقتل الطفلين (محمد عمر سالم مجهصي، ومحمد علي محمد عيسى مجهصي) بانفجار لغم حوثي أثناء رعيهما الماشية (أغنام) في قرية “الجروبة” بمنطقة المجيلس” مديرية التحيتا جنوب الحديدة.

 

5 فبراير، مقتل الطفل (حسين سعيد مطيوف، 12 سنة) بانفجار صاعق متفجر في قرية العكش بمديرية حيس جنوب الحديدة .

  

مارس

 

3 مارس، إصابة المدني (خدام علي ناصر دوبله، 24 عامًا) بجروح خطيرة، نتيجة انفجار لغم حوثي، أثناء رعيه للماشية ( أغنام) في قرية “دار الدوبله بمديرية حيس جنوبي الحديدة .

 

11 مارس، إصابة المدني (حامد عبده مخضري، 25 سنة) بجروح خطيرة منها بتر أطرافه السفلية، بانفجار لغم لميليشيا الحوثيين أثناء عودته إلى منزله بعد نحو أربع سنوات من النزوح بمديرية الدريهمي بالحديدة .

 

17 مارس، مقتل خمسة مدنيين من أسرة واحدة بينهم طفلان، نتيجة انفجار لغم لميليشيا الحوثيين، بمركبة مدنية يستقلونها أثناء مرورهم في منطقة “جولة المطاحن” بالجهة الشرقية من مدينة الحديدة .

 

20 مارس، إصابة ثلاثة مدنيين من أسرة واحدة، أحدهم الطفلة (نجود يحيى أحمد حسن مقحشي 4 سنوات، ووالدها يحيى أحمد حسن مقحشي 24 عامًا، ووالدتها فاطمة سالم أحمد 20 عامًا) نتيجة انفجار لغم من مخلفات الحوثي في قرية “الكدح” بمديرية الخوخة جنوب الحديدة .

 

أبريل

 

20 أبريل، مقتل مدني وجرح آخر نتيجة انفجار مقذوف للميليشيا بمنطقة “المغرس” في مديرية التحيتا جنوبي محافظة الحديدة .

 

مايو

 

6 مايو، مقتل المدني (محمد أحمد جربه، 38 عاما) بانفجار لغم أثناء رعيه للماشية في منطقة “الزعفران” بمديرية الدريهمي جنوب مدينة الحديدة .

 

9 مايو، إصابة أربعة عاملين بجروح بعضها خطرة، نتيجة انفجار مقذوف حوثي في شارع الخمسين في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة الحديدة .

 

15 مايو، مقتل مدني أثناء عمله في تجميع العُلب البلاستيكية، نتيجة انفجار لغم حوثي في حي (7 يوليو) في الجهة الشرقية من مدينة الحديدة .

 

15 مايو، إصابة الشرطي في مرور محافظة الحديدة "محمد عقلان" بجروح بليغة، نتيجة انفجار لغم زرعته الميليشيات في محيط منزله بشارع التسعين مديرية الحالي في أطراف مدينة الحديدة .

 

28 مايو، مقتل مدنيين اثنين أحدهما طفل (عبداللطيف علي محمود معافا 16 سنة وأحمد محمد معافا 30 عامًا) نتيجة انفجار لغم لميليشيا الحوثيين بدرجة نارية كانا على متنها أثناء مرورها في طريق فرعي بقرية الشعبة في مديرية حيس بمحافظة الحديدة .

 

29 مايو، مقتل امرأة نتيجة انفجار لغم زرعته ميليشيا الحوثيين في منطقة “الربصة” بمديرية الحالي في مدينة الحديدة .

 

29 مايو، مقتل التربوي والشاعر “فهد علي المصباحي” عضو اتحاد الكتاب والأدباء اليمنيين، نتيجة انفجار لغم حوثي بدراجة نارية؛ كان يستقلها في إحدى الطرق الفرعية بمديرية الجراحي جنوب محافظة الحديدة .

 

29 مايو، مقتل الشقيقين (محمد عبدالله حسن أزنم 20 عامًا، وعبدالمجيد عبدالله حسن أزنم 25 عامًا نتيجة انفجار لغم حوثي بدراجة نارية كانا على متنها في قرية “الشجن” بمديرية الدريهمي محافظة الحديدة .

 

30 مايو، إصابة أربعة مدنيين بجروح متفاوتة، نتيجة انفجار لغم حوثي في منطقة (كيلوا 16) في المدخل الشرقي لمدينة الحديدة.

 

يونيو

 

5 يونيو، إصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفرقة نتيجة انفجار لغم أرضي زرعته الميليشيا الحوثية في منطقة “الجاح” بمديرية “بيت الفقيه” جنوب الحديدة .

 

8 يونيو، إصابة طفل بجروح متفرقة نتيجة انفجار لغم حوثي في منطقة “الشرجة” بمديرية الجراحي بمحافظة الحديدة .

 

8 يونيو، انفجار لغم لميليشيا الحوثيين، في منطقة زراعية يتسبب بإعطاب آلة زراعية لأحد الفلاحين في مديرية حيس بمحافظة الحديدة .

 

8 يونيو، إصابة الطفل "سعيد محمود هديش (12 سنة)" بجروح خطيرة نتيجة انفجار لغم في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة.

 

11 يونيو، مقتل مدنيين اثنين نتيجة انفجار لغم في مديرية الدريهمي، بمحافظة الحديدة، الضحيتان هما (محمد أحمد دلب 27 عامًا، وعبده سالم دجاج 25 عامًا) من أبناء منطقة ” دخنان، الجحبا السفلي” وانفجر بهما اللغم أثناء مرورهما على متن دراجة نارية في مركز مديرية الدريهمي بالحديدة .

 

14 يونيو، مقتل مدنيين اثنين (أحمد عبدالله زمي، ونجله صبري) نتيجة انفجار لغم أثناء مرورهما في طريق فرعي بالقرب من مركز مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة.

 

17 يونيو، مقتل مدنيين اثنين نتيجة انفجار لغم في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، وفي حادثة أخرى، أصيب ثلاثة أطفال نتيجة انفجار جسم مشبوه في شارع المطار بمدينة الحديدة .

28 يونيو، أصيب ثلاثة مدنيين نتيجة انفجارات متفرقة لأجسام متفجرة من مخلفات الحرب في كلا من مديرية الحوك الحديدة.

   

يوليو

 

4 يوليو، إصابة مدنيين اثنين، منصر محمد قبيصي (55 عامًا) بجروح متفرقة وحسن كشموع جنيد (45 عاما) بتر أحد قدميه وجروح بليغة في أنحاء جسده، نتيجة انفجار لغم حوثي بهما في منطقة “الحائط” بمديرية الدريهمي جنوب مدينة الحديدة .

 

7 يوليو، إصابة امرأة بانفجار جسم متفجر من مخلفات الحوثي في مديرية “المراوعة” بمحافظة الحديدة .

 

21 يوليو، مقتل أربعة مدنيين منهم ثلاثة أطفال، جميعهم من أسرة واحدة، نتيجة انفجار لغم زرعته المليشيات بمنطقة “مركوضة” في مديرية “الحوك” جنوب مدينة الحديدة .

  

أغسطس

 

14 أغسطس، مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة أحدهما طفل بانفجار لغم حوثي بمركبة مدنية أثناء مرورها في طريق فرعي بمنطقة “الجاح” في مديرية بيت الفقيه جنوب محافظة الحديدة .

 

18 أغسطس، إصابة ثلاثة مدنيين منهم شقيقين (سليمان زيد واصل، يوسف زيد واصل، وعلي إبراهيم قادري) بجروح متفرقة وإعطاب مركبة مدنية، بانفجار لغم للمليشيات أثناء تجميعهم الأحجار في مديرية حيس جنوب الحديدة .

 

29 أغسطس، ‏مقتل المواطن وهبي حسن محمد (24 سنة) بانفجار لغم حوثي في مديرية “الحوك” جنوب غرب مدينة الحديدة .

 

29 أغسطس، إصابة المواطن صدام بيش والذي يعمل سائقا لــ (شيول) نتيجة انفجار لغم لميليشيا الحوثيين أثناء عمله في منطقة “مفرق العدين” في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة. إضافة إلى مدنيين اثنين في محافظة الحديدة.

  

سبتمبر

 

4 سبتمبر، مقتل العامل "محمد أحمد دوبله" متأثرا بجراحه نتيجة انفجار لغم لميليشيا الحوثيين، أثناء قيادته مركبة مدنية ( دينة) لنقل مواد بناء، في منطقة المقانع” بمديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة .

 

25 سبتمبر، إصابة 10 أطفال نتيجة انفجار جسم متفجر من مخلفات الحوثي أثناء لهوهم في إحدى قرى منطقة “الجاح” بمديرية بيت الفقيه جنوب محافظة الحديدة .

 

25 سبتمبر، قتلت امرأة “لينا أحمد خضيري” وأصيب طفلان من أشقائها (سيناء 15 عامًا؛ وناصر 12 عامًا) ، نتيجة انفجار لغم لميليشيا الحوثيين في مديرية حيس .

 

27 سبتمبر، مقتل العامل علي محمد سالم، وإصابة اثنين آخرين أحدهما طفل نتيجة انفجار لغم حوثي بمركبة مدنية في منطقة “بني زهير” في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة.

 

27 سبتمبر، إصابة المزارع "محـمد عيـاش علي" بجروح متفرقة، وإعطاب حراثته الزراعية، إثر انفجار لغم حوثي مضاد للعربات زرعته ميليشيا الحوثيين في منطقة “الدنين” بمديرية حيس جنوب الحديدة .

 

27 سبتمبر، مقتل المدني "بشير عبده السـامدي" بانفجار لغم لميليشيا الحوثيين في (شارع الــ 90) بمديرية “الحالي” في مدينة الحديدة .

 

أكتوبر

 

9 أكتوبر، إصابة المدني (غريب سالم عبدالله 18 عاما) بانفجار لغم لميليشيا الحوثيين أثناء قيامه بجمع الحطب بمنطقة “أبو حلفه” في مديرية الحالي بالحديدة.

وفي التحيتا، أصيب مدني بجروح بليغة أثناء عمله في رعي الأغنام بإحدى قرى المديرية جنوبي المحافظة، كما نفقت عدد من رؤوس الماشية جراء الانفجار .

 

13 أكتوبر، إصابة المواطن عماد محمد غانم، بجروح متفرقة، نتيجة انفجار لغم لميليشيا الحوثيين أثناء مروه بطريق فرعي على متن شاحنة (تعرضت للإعطاب) في منطقة الزيلعية” بمديرية حيس جنوب الحديدة .

 

18 أكتوبر، قتل مدني وأصيب خمسة آخرين منهم 3 أطفال في حوادث متفرقة جراء حوادث انفجارات ألغام وذخائر متفجرة في محافظة الحديدة .

 

25 أكتوبر، إصابة المواطن هيثم محمد راجحي (23 عاًما) بجروح بليغة منها بتر أحد قدميه، نتيجة انفجار لغم أثناء مروره على متن دراجة نارية بجوار مبنى بيت الشباب” في أطراف مركز مديرية الدريهمي جنوب مدينة الحديدة .

 

نوفمبر

 

9 نوفمبر، أصيب أربعة مدنيين (طفلين وامرأتين) نتيجة حوادث انفجارات ذخائر متفجرة في الحديدة .

 

20 نوفمبر، إصابة 11 مدنيًا بينهم نساء وأطفال بجروح متفرقة نتيجة انفجار لغم بمركبة مدنية أثناء مرورها في طريق فرعي بمنطقة ” الجاح” في مديرية بيت الفقيه جنوب محافظة الحديدة .

  

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
ناشطة حقوقية: 5 آلاف امرأة مختطفة في سجون الحوثي والمجتمع الدولي أخفق في وقف الانتهاكات

أكدت الناشطة الحقوقية هدى الصراري أن السجون الخاصة والسرية في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي تعج بالمختطفين والمختطفات الذين يتعرضون للكثير من أصناف التعذيب الجسدي والنفسي واستخدامهم كأوراق سياسية للابتزاز والضغط على ال مشاهدة المزيد