الصين تندد بالتدخل الأمريكي والأوروبي في شؤونها وتشويه سمعتها

2022-12-07 02:20:29 أخبار اليوم/وكالات

 

نددت الصين بتدخل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في شؤونها الداخلية وتشويه سمعتها، وأعربت عن رفضها التام لمثل هذه المحاولات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، وردا على سؤال حول تعليق بكين على الاتهامات الموجهة إلى الصين الصادرة عن الاجتماع الرابع رفيع المستوى للحوار بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الصين، في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأضافت ماو أنه بينما تقول الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنهما سيركزان على "حماية مركزية ميثاق الأمم المتحدة"، فإن الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية هي التي تجاهلت المبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة مثل التسوية السلمية للنزاعات الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتدخلت في الشؤون الداخلية للصين، بل وشنت حروبا ضد دول ذوات سيادة مثل العراق وسوريا باسم حقوق الإنسان.

وقالت إنه "إذا أراد أي طرف مناقشة القسر الاقتصادي، فقد أكرهت الولايات المتحدة الدول علنا على التوقف عن استخدام المعدات التي تصنعها الشركات الصينية ووقف التعاون مع الصين".

وأوضحت ماو أن الولايات المتحدة سنت قانون الرقائق والعلوم، وأشركت حلفاءها في التنمر الاقتصادي ضد الصين، وسعت إلى فك الارتباط عن الصين وقطع سلاسل الإمداد عن الصين. وأضافت أن قانون خفض التضخم الأمريكي يجبر الشركات الأوروبية على نقل خطوط إنتاجها إلى الولايات المتحدة، "وكل هذه أمثلة واضحة على القسر الاقتصادي".

وقالت إن "التعاون بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يجب ألا يستهدف أي طرف ثالث، ولا يسعى إلى إثارة قضية الصين أو تأجيج المواجهة".

ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) عن ماو أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وبوصفهما قوتين رئيسيتين في العالم، بحاجة إلى إظهار المسؤولية والقيام بالمزيد من الأمور التي تؤدي إلى استقرار العالم وازدهاره.

المصدر : " شينخوا "

  

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد