خبير مصري: تخفيض ارتفاع سد النهضة مقابل إنشاء محطة كهرباء طرح غير علمي

2022-09-24 07:20:50 أخبار اليوم/وكالات

 

 

قال مستشار وزير التموين المصري الأسبق والأستاذ بجامعة القاهرة، نادر نورالدين، إن ما أثير حول مفاوضات مع إثيوبيا لتخفيض ارتفاع سد النهضة مقابل إنشاء محطة كهرباء منفصلة، غير علمي.

وأشار نورالدين إلى أن «ما أثير حول مفاوضات بوساطة إماراتية وأمريكية مع إثيوبيا لتخفيض ارتفاع سد النهضة الأثيوبي مقابل إنشاء محطة كهرباء منفصلة تعمل بالمنتجات البترولية، هو أمر غير علمي وغير قابل للتطبيق، لأن المشكلة ليست في ارتفاع سد النهضة الإسمنتي التي سيتم تركيب 13 توربينا لتوليد الكهرباء عليها»، موضحا أن «المشكلة تكمن في السد الجانبي الركامي الذي يطلق عليه سد السرج».

وقال إن «السد الإسمنتي سواء كان ارتفاعه 85 مترا أو 145 مترا وهو الارتفاع النهائي للسد، فلن تزيد سعة تخزينه عن 14.5 مليار مترا مكعبا وأي قدر من المياه زائدة عن هذا الحجم سوف تتجه جانبا إلى مسافة بين جبلين لتتحرك من خلالها هذه المياه مع الانحدار الطبيعي إلى السودان ثم مصر، وهي المسافة التي قامت إثيوبيا بغلقها بالسد الجانبي بطول 4800 متر وارتفاع نحو 55 مترا»، مشيرا إلى أن «هذا السد الجانبي هو الذي سيرفع من سعة تخزين السد إلى 74.5 مليار متر مكعب ويمكن إثيوبيا من توليد كهرباء تتراوح بين خمسة وربع إلى ستة آلاف ميغاوات سنويا في حال تشغيل جميع التوربينات الثلاثة عشر».

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد