"أولمرت": يجب ألّا ننجرّ وراء مجانين يريدون مزيدا من الدماء والاستيطان في غزة

2024-05-26 08:58:37 أخبار اليوم - متابعات

  

وجّه رئيس حكومة الاحتلال الأسبق، إيهود أولمرت، انتقادات شديدة إلى حكومة بنيامين نتنياهو بسبب الحرب على غزة، مؤكّدا أنّ الطريق لإرجاع الأسرى الإسرائيليين سالمين يمرّ عبر “وقف فوري للحرب”.

وقال أولمرت في مقال نشرته صحيفة “هآرتس” إنّه “يجب ألّا ننجرّ وراء مجموعة من المجانين والمتوحشّين، الذين يريدون مزيدا من الدم والاستيطان في غزة”.

وأضاف أنّ “القتال في غزة يخدم نتنياهو وبعض المتطرّفين في حكومته”، مخاطبا كلّا من الوزيرين بمجلس الحرب، بيني غانتس وغادي آيزنكوت: “عليكما مغادرة هذه الحكومة الدموية اليوم، أو ستتحمّلون وزر الدمار الذي تجرّه”.

وفي ما يتعلق برفح، قال أولمرت إنّه “كان على إسرائيل وقف العملية برفح قبل مطالبة المجتمع الدولي بذلك”، مشيرا إلى أنّه “كان يجب عدم تنفيذ العملية في رفح، والتوجّه بدلا من ذلك لإبرام صفقة تعيد المحتجزين”.

وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق: “لقد قلت ذلك من قبل وسأقوله مرة أخرى: الحرب في غزة ليست الهدف الأول لإيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش وأصدقائهم. دعواتهم لغزو رفح شيء ثانوي مقارنة برغبتهم في نقل الحرب إلى الضفة الغربية. إنهم يتحدثون عن رفح بألسنتهم، بينما تلهج قلوبهم بذكر يهودا والسامرة” (الاسم الذي يطلقه الإسرائيليون على الضفة الغربية).

وانتقد أولمرت مرارا حكومة نتنياهو، قائلا، قبل أيام، إنّ الحرب على غزة انتهت فعليا قبل 3 أشهر، ولا يوجد سبب للادّعاء باستمرارها، مؤكّدا ضرورة التوصّل إلى صفقة لاستعادة المحتجزين وانسحاب الجيش من القطاع.

  • وكالات
     

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد