ماذا فعل فيليب الثاني ملك إسبانيا لمحو اللغة العربية في بلده ؟

2024-05-17 23:30:38 أخبار اليوم - متابعات

  

 يمثل عهد فيليب الثاني ملك إسبانيا حقبة محورية ففي عام 1566، أصدر فيليب الثاني مرسومًا تردد صداه في جميع أنحاء شبه الجزيرة الأيبيرية، وذلك بسبب حظره لاستخدام اللغة العربية كتابةً وتحدثًا، بل فرض أيضًا أن تظل أبواب المنازل مفتوحة يوم الجمعة لضمان عدم إقامة صلاة الجمعة للمسلمين.

وتضمنت اللوائح الجديدة حظرًا على الأسماء المغاربية، ومُنع المسلمين من استخدام الحمامات العربية –الضرورية للتطهير الطقسي والتماسك المجتمعي مما يعكس محاولة فيليب الثاني لمحو التراث المغاربي بعد ما يقرب من 800 عام من الحكم الإسلامي في إسبانيا.

كان الهدف هو تعزيز سلطة التاج الإسباني، وفرض استخدام اللغة القشتالية وتأسيس هوية مسيحية متجانسة، وكان للمرسوم آثار عميقة على السكان المسلمين في إسبانيا، حيث جردهم من تراثهم اللغوي والثقافي، وكان شرط بقاء الأبواب مفتوحة أيام الجمعة بمثابة تدخل صارخ في خصوصياتهم، بهدف مراقبة ممارساتهم الدينية.

في القرن السادس عشر، كان التحدث باللغة العربية في المقام الأول في مناطق إسبانيا تحت الحكم المغاربي حيث ازدهرت الثقافة الإسلامية، مثل الأندلس وأجزاء من جنوب إسبانيا.

على الرغم من جهود فيليب الثاني للتطهير العرقي، إلا أن إرث النفوذ المغاربي لا يزال قائمًا في إسبانيا حتى يومنا هذا. في حين أن اللغة العربية قد تم قمعها خلال فترة حكمه، إلا أن البقايا الثقافية والمعمارية للحكم المغاربي لا تزال بمثابة تذكير بماضي إسبانيا المتعدد الثقافات.

      

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد