اكتشاف جدار حجري عمره 11 ألف عام قرب سواحل ألمانيا

2024-02-15 00:04:33 أخبار اليوم/ متابعات

  

 أكدت دراسة جديدة، نشرت في مجلة PNAS ، أن جدارًا حجريًا تحت الماء تم اكتشافه في بحر البلطيق بالقرب من ألمانيا، تم بناؤه قبل حوالي 11 ألف عام لصيد حيوانات الرنة عندما كان الموقع أرضًا جافة، وفقا لما نشره موقع" livescience ".

  

وأشار الباحثون إلى أن السكان في عصور ما قبل التاريخ قاموا ببناء الجدار، تم تصنيع أجزائه المتبقية من 1670 حجرًا وتمتد بطول ثلثي ميل (975 مترًا) ويبلغ ارتفاعها 3 أقدام (1 مترًا) وعرضها 6.5 قدمًا (2 مترًا).

 

واكتشف الفريق الجدار عبر السونار وقام بالغوص إلى الموقع، الذي يقع على عمق حوالي 70 قدمًا (21 مترًا) وعلى بعد حوالي 6 أميال (10 كيلومترات) شرق ريريك بألمانيا، في خليج مكلنبورج.

 

وقال الباحثون في الدراسة إن الجدار قد يكون الأكبر من نوعه من أوائل عصر الهولوسين (منذ 11700 عام حتى الوقت الحاضر) في أوروبا، واستنادًا إلى جدران مماثلة تعود إلى عصور ما قبل التاريخ - بما في ذلك " الطائرات الورقية الصحراوية " القديمة الموجودة في الشرق الأوسط - يقترح المؤلفون أنها بنيت على أرض جافة من قبل الصيادين وجامعي الثمار لدفع قطعان الحيوانات البرية إلى الحظائر حيث يمكن قتلها.

 

كما اقترحوا أن الجدار الموجود في خليج مكلنبورج كان يستخدم لاصطياد حيوانات الرنة ( رانجيفر تاراندوس )، والتي كانت من الأنواع الشائعة في ذلك الجزء من أوروبا في ذلك الوقت.

 

لكن تغير مستويات سطح البحر الناجم عن ذوبان الصفائح الجليدية بعد العصر الجليدي الأخير غمر المنطقة قبل نحو 8500 عام، إلى جانب أجزاء أخرى من بحر البلطيق الحديث ومنطقة "دوجرلاند" التي انضمت إلى بريطانيا والقارة الأوروبية .

جدار الصيد

واكتشف العلماء الجدار عن طريق الصدفة في عام 2021، خلال رحلة بالقارب إلى خليج مكلنبورج لتدريس التقنيات الجيوفيزيائية البحرية للطلاب.

 

وقال جاكوب جيرسن ، عالم الجيوفيزياء البحرية بجامعة كيل في ألمانيا: " لم نبحث عن الهيكل لأننا لم نكن نعلم بوجوده ولكن تم حل المشكلة في قاع البحر من خلال بيانات مسبار الصدى متعدد الحزم."

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد