هل كانت المخطوطة الأكثر غموضًا في العالم من العصور الوسطى مجرد خدعة؟

2024-02-15 00:03:28 أخبار اليوم/ متابعات

 

 حيرت نصوص مخطوطة فوينيتش ورسومها التوضيحية العلماء وقد بدأت القصة تذيع عام 1910، أو ربما 1911 أو 1912، عندما اشترى ويلفريد فوينيتش، وهو أثري بولندي المولد، مخطوطة غريبة من العصور الوسطى.

 

يشبه الكتاب في الحجم متوسط الغلاف الورقي، حيث يبلغ حجمه حوالي 6 × 9 بوصات، ويمتلئ بالكلمات والصور لنباتات غريبة ونجوم غريبة وشخصيات نسائية تستحم. يقع الكتاب في حوالي 232 صفحة، ولم يحمل أي إشارة إلى مؤلفيه ويفتقر إلى البريق - والصفائح المعدنية - التي تظهر في العديد من المخطوطات على النمط "المضيء" ومما زاد من غموضه أن كتابته كانت غير مفهومة تمامًا، مما دفع فوينيتش إلى استنتاج أن المجلد مكتوب بالشفرة.

 

هذه هي القصة التقليدية التي تُروى عن "مخطوطة فوينيتش"، التي تم الحصول عليها من الأرشيف اليسوعي خارج روما ولكن ما الذي يكشفه الباحثون المعاصرون فعليًا عن النص، الذي يُعتبر عمومًا المخطوطة الأكثر غموضًا في العالم؟ هل الكتاب قطعة أثرية حقيقية من العصور الوسطى، أم أنه مجرد تزوير أو احتيال من العصور الوسطى أم احتيال حديث؟

ما هي مخطوطة فوينيتش؟

 

يُقال إن مخطوطة فوينيتش تعود أصولها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وهي مخطوطة مصورة لا تزال تحير علماء العصور الوسطى وتربك علماء التشفير بعد قرون من إنشائها المفترض. أخذ عنوانه من أحد عشاق التحف الذين يُزعم أنهم حصلوا عليه في العقد الأول من القرن العشرين، وجاء المجلد من فيلا موندراجون المملوكة لليسوعيين والمحتلة في إيطاليا، من مجموعة مكونة من 380 مخطوطة من العصور الوسطى، كلها جاهزة للبيع في المستقبل.

ماذا يوجد داخل المخطوطة؟

 

تحتوي المخطوطة المغلفة بالرق مع صفحات من الرق على 116 صحيفة مطوية ومجمعة في 18 حزمة بغلاف الكتاب قديم ومكسور، على الرغم من أنه ليس أصليًا للنص وفقًا لتحليل المجلد في المراجعة السنوية للغويات لعام 2021، فإن العديد من الصفحات مطوية، في حين أن العديد منها مفقود، مما يزيد من غموض المخطوطة بشكل عام.

نصوص فوينيتش

 

يوجد داخل المجلد عدد لا يحصى من الأسطر من النص الحلقي، المحبر بالحبر الحديدي - وهو وسيلة نموذجية للعصور الوسطى ويُطلق على النظام اللغوي للنص أحيانًا اسم Voynichese ، المكتوب بلغة غريبة وغير مألوفة ونص غريب غير مألوف.

 

مثل فوينيتش، يشتبه العديد من العلماء المعاصرين في أن نص المخطوطة هو شكل مشفر من لغة مألوفة، مع نظرياتهم حول اللغويات الكامنة في المجلد التي تنتقل من اللاتينية إلى الناهيوتل، لغة الأزتيك والتولتيك في المكسيك. والبعض الآخر يقول إن النص لغة مصطنعة أو اختزال غريب، وآخرون ما زالوا يرون النص خربشات لا معنى لها. وبالتالي، فإن نظريات الكتاب منتشرة في كل مكان، دون أن يحظى أي رأي بدعم واسع النطاق.

صور فوينيتش

إلى جانب النص - سواء كان ذا معنى أو بلا معنى - توجد وفرة من الرسوم التوضيحية. تتكون هذه الرسوم التوضيحية من أحبار وأصباغ ملونة بألوان شائعة في القرن الخامس عشر، ويبدو أنها تقسم المخطوطة إلى أربعة أقسام منفصلة - بما في ذلك أقسام عن علم النبات، وعلم الفلك والتنجيم، وعلم المياه المعدنية، وعلم الصيدلة - بالإضافة إلى قسم خامس وأخير، غير مصور، مع كتل نصية مفصولة بالنجوم.

 

يحتوي القسم الأول والأكثر أهمية من المخطوطة، وهو قسم علم النبات، على رسومات تفصيلية للنباتات. يعرض قسم علم الفلك والتنجيم التالي رسومًا توضيحية للنجوم والشمس والقمر إلى جانب العديد من علامات الأبراج.

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد