"طواحين الهوى".. توثيق لمفقودي الحرب الأهلية اللبنانية

2023-05-31 06:25:46 أخبار اليوم/ متابعات

 

أعلن المركز الدولي للعدالة الانتقالية، ولجنة أهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان، عن إطلاق "طواحين الهوى"، وهو عبارة عن كتاب يتضمّن قصصاً تسردها 15 سيّدة من أهالي المفقودين خلال الحرب اللبنانية (1975و 1990). 

 

المشروع جاء بدعم من وزارة الشؤون الخارجية الهولندية، والكتاب من تصميم الفنانة اللبنانية تانيا رضوان، التي جسّدت القصص برسوم معبّرة، وتولّت توزيعه دار نلسن، على أن يتوفّر في الأسواق باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية، اعتباراً من أول يونيو 2023.

 

رئيسة لجنة أهالي المخطوفين والمفقودين، وداد حلواني، قالت في بيان نشره المركز على موقعه: فجأة، اكتشفنا أنّه انقضى أربعون عاماً على بدء تحرّكاتنا في الشارع بحثاً عن أحبائنا الذي سرقتهم منّا الحرب".

 

أضافت: المفاجأة بالأربعين لا تعني بالضرورة أن الوقت مرّ بسرعة، أو أننا لم نشعر بوطأته، بل مرّ ونحن مشغولات بالنضال والوعود والتضامن المزيّف"..

ورشة كتابة

 

وكان المركز قد نظّم عام 2022، سلسلة من ورش العمل حول الكتابة الإبداعية للسيدات الـ15 المشاركات في إعداد الكتاب، بإشراف الكاتبة اللبنانية فاطمة شرف الدين.

 

وعن هذه التجربة، أوضحت شرف الدين أن "آلام وآمال وسنوات نضال ستظهر في القصص، وبالكتابة، ستُستحضر أحداث ومشاعر من الذاكرة غير الشفهية، لتصبح كلمات مكتوبة وقصصاً موثّقة."

 

 الفنانة أميمة الخليل ستقدّم تحية غنائية خلال حفل التوقيع، وهي قالت بالمناسبة: "لم تتوقّف هؤلاء النساء طوالَ عقودٍ عن البحث عن أحبائهنّ، ولم يضيّعن فرصة واحدة للمطالبة بالحقيقة والعدالة. هذه المرة، استخدمن الكتابة لسرد قصصهنّ المؤلمة، وللتعبير عن مشاعر الحب والأمل".

 

وقالت مديرة برنامج لبنان في المركز، نور البجاني: "في هذه الصفحات، ليست النساء مجرّد أرقام تُحصى، واقتباسات تدعم استنتاجات. هنا، الصوت صوت النساء، والحكاية حكايتهنّ. هنا، يروين بأقلامهنّ أحداثاً أرادونا أن نسمعها، ينفخن في القضية روحاً ترافقنا، ويرسمن لها وجهاً يلازمنا".

 

تجدر الإشارة إلى أن حفل إطلاق الكتاب والتوقيع سيجري في الأول من يونيو، في دار الوردية- الحمرا، في بيروت.

 

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد