اكتشاف نقوش عمرها 2700 عام تصور الأشخاص والسفن والحيوانات في السويد

2023-05-31 06:24:29 أخبار اليوم/ متابعات

 

 على وجه صخري شديد الانحدار في غرب السويد اكتشف علماء الآثار اكتشافًا رائعًا يتمثل في حوالي 40 نقشًا صخريًا تصور السفن والأشخاص والشخصيات يعود تاريخها إلى حوالي 2700 عام.

 

وقال مارتن أوستولم أحد علماء الآثار الذين وثقوا الاكتشاف لموقع لايف ساينس إن النقوش الصخرية كانت منقوشة على سطح صخري من الجرانيت وأنها كانت يومًا ما جزءًا من جزيرة مما يعني أنه كان يتعين على الناس صنع المنحوتات أثناء وقوفهم على متن قارب أو من منصة مبنية على الجليد.

 

وتشتهر منطقة بوهوسلان في السويد بمنحوتاتها الصخرية، بما في ذلك فن العصر البرونزي المصنوع في تانوم، وهو موقع تابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "منظمة اليونسكو".

 

وكان الفريق الأثري في المنطقة يبحث عن نقوش صخرية جديدة في المنطقة عندما صادفوا الوجه الصخري المغطى بالطحالب ثم لاحظوا بعض الخطوط التي بدت وكأنها من صنع الإنسان، لذلك أزالوا الطحالب، وكشفوا النقوش الصخرية تحتها.

 

وقال أوستولم إن السطح الصخري شديد الانحدار بحيث لا يمكن الوقوف عليه، لذلك كان على الفريق الوقوف على منصة للقيام بعملهم الأثري.

 

تشمل النقوش الصخرية صورًا للسفن والأشخاص والحيوانات، بما في ذلك المخلوقات ذات الأربع أرجل التي قد تكون خيولًا، وقال أوستهولم إن أكبرها يظهر سفينة يبلغ طولها 13 قدمًا (4 أمتار)، مشيرًا إلى أن العديد من النقوش الصخرية يتراوح طولها بين 12 و16 بوصة (30 إلى 40 سم).

 

وقال جيمس دود، الباحث في جامعة آرهوس في الدنمارك ومركز أبحاث الفنون الصخرية في تانومز هالريستينجسموسيوم، في السويد إن النقوش الصخرية تحكي قصة، وأشار إلى أن بعض الزخارف بما في ذلك العربات والعربات والأشكال الحيوانية، صورت عدة مرات.

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد