روسيا تمنح إسبانيا نسخة رقمية من إحدى مخطوطات العصور الوسطى بعد 188 عاما

2023-05-31 06:23:38 أخبار اليوم/ متابعات


 

 في عام 1835 تم استهداف دير سان سلفادور دي أونيا في مقاطعة بورجوس شمال إسبانيا من قبل سلطات المصادرة الإسبانية وهي عملية مطولة استولت فيها الدولة بالقوة على ممتلكات الكنيسة والبلديات الكاثوليكية وطردت جماعة الدير من الرهبان البينديكتين خارج المبنى القوطي الرائع الذي أسسه الكونت سانشو جارسيا من قشتالة في عام 1011 وجرى نهب مكتبتها الرائعة التي تعود للقرون الوسطى بالكامل.

 

أدت عمليات المصادرة الحكومية المتتالية في إسبانيا إلى التخلي عن العديد من الأديرة والكنائس الإسبانية اشترى التجار الفرنسيون والألمان الوثائق التي تعود إلى قرون والتي احتوتها، وقاموا بإعادة بيعها إلى كبار هواة جمع التحف في أوروبا وأمريكا الشمالية وهكذا كان الأمر كذلك مع مخطوطة الكونت جونديسيندو في العصور الوسطى والتي انتهى بها المطاف في أيدي مصور مراجع روسي يُدعى نيكولاي بتروفيتش لياتشيف ، الذي حصل عليها في إحدى رحلاته الصيفية المنتظمة إلى أوروبا وفقا لصحيفة إل باييس الإسبانية.

 

في عام 1982 وجده المخطوطة أستاذ تاريخ العصور الوسطى "إميليو سايز" في أرشيف معهد سانت بطرسبرغ للتاريخ، وذلك بفضل اتصالاته بأكاديميين من أوروبا الشرقية، واكتشف سايز أن المؤسسة الروسية لديها "صندوق توثيق إسباني" لم يكن له أي سجل في إسبانيا مع نصوص تعود إلى القرن الحادي عشر إلى القرن التاسع عشر ، بما في ذلك مخطوطات للملكين فرديناند الرابع وألفونسو الحادي عشر ، بالإضافة إلى رسائل كتبت بواسطة ملكات مختلفة. كان هناك 463 وثيقة في المجموع. قام الأستاذ بنسخ بعضها، بما في ذلك الذي اعتبره الأكثر أهمية ، وصية الكونت ، لأن السلطات السوفيتية لم تسمح له بعمل نسخة.

 

في عام 1988 توفي الباحث في حادث سيارة لذلك كان ابنه كارلوس هو الذي أكمل ونشر كتابًا يحتوي على كل ما تمكن الباحث من جمعه من الوثائق المحفوظة في الاتحاد السوفيتي آنذاك.

قرر الباحثان إيفان كاستاناجا وماكسيمو جوتيريز إكمال مسيرة سايز ونظرًا لأن التكنولوجيا قد تقدمت بشكل ملحوظ في العقود الأخيرة فبعد بعض مفاوضات معقدة تمكن هؤلاء الباحثون من إقناع السلطات الروسية بإنشاء نسخة رقمية من الوثيقة ، والتي تم تسليمها رسميًا يوم إلى الأرشيف في منطقة كانتابريا الإسبانية الشمالية.

يقول جوتيريز: "إنها ذات قيمة رمزية هائلة لأنها تذكرنا بأننا لم نكن قادرين على الدفاع عن تراثنا لكن له أيضًا جانبه الإيجابي ، لأنه بفضل الأشخاص الذين قدّروه لا يزال موجودًا حتى لو كان في بلد أجنبي".

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد