مسام.. انتزاع 3316 لغمًا وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال شهر مارس

2023-04-02 04:52:10 أخبار اليوم/ متابعات

 

قال المركز الإعلامي لمشروع مسام لنزع الألغام في اليمن، "أن المشروع تمكن خلال شهر مارس 2023 من نزع 2534 ذخيرة غير منفجرة، و741 لغمًا مضادا للدبابات، بينما بلغ إجمالي المساحة المطهرة خلال نفس الشهر 516.858 مترا مربعا من الأراضي اليمنية".

وأوضح المركز الإعلامي في تقريره الشهري الذي صدر عن شهر مارس 2023م، " إن إجمالي ما تم نزعه في إطار مهمته الإنسانية المستمرة في هذا الشهر 3316 لغما وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وأشار المركز الإعلامي إلى أن إجمالي الألغام والذخائر المنزوعة منذ انطلاق عمل مشروع «مسام» وحتى الآن وصل 393022 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة زرعتها ميليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، وقد بلغ إجمالي المساحة المطهرة 45367536 مترا مربعا، منذ انطلاق المشروع حتى اليوم.

التقرير أيضا أشار إلى إتلاف 5627 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال شهر مارس.

مؤكدا يأتي هذا في إطار سعي المشروع الدؤوب لحفظ أرواح الأبرياء من العلب المنفجرة المهلكة.

كما أشار التقرير في شهر مارس، افتتح مشروع "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام مدرسة "الشعب عكاد " الواقعة بمديرية جبل حبشي بعد تطهيرها من الألغام والعبوات الناسفة وتأمينها بشكل كامل.

وأضاف المشروع في التقرير "تمكنت فرق مسام الهندسية العاملة في مديرية بيحان بمحافظة شبوة من انتشال 18 لغما مضاد للدبابات جرفتها سيول الأمطار إلى وادي بيحان بمحافظة شبوة".

وناشد المهندس عبدالله سالم المدنيين في مديريات بيحان وعسيلان إلى تجنب المرور في مجاري السيول.

وحذر سالم في الوقت ذاته من خطورة العبث بأي ألغام أو أجسام غريبة وسرعة الإبلاغ عنها حفاظا على حياتهم وعلى السلامة العامة، مؤكدا بأن فرق مسام على استعداد للاستجابة لأي بلاغات طارئة عن وجود ألغام.

وطالب مدير عام مشروع مسام الأستاذ أسامة القصيبي، فرق المشروع بالاستمرار على نهج العطاء والوفاء والمثابرة والاجتهاد من أجل دفع الديمغرافيا والجغرافيا ومرافق الحياة في اليمن نحو الظفر بالمعاني الكاملة للحياة الآمنة من الألغام.

ومشروع مسام مشروع إنساني لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام والذخائر غير المتفجرة، أطلقه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في يونيو 2018، ويعمل بالتنسيق والشراكة مع البرنامج الوطني اليمني لنزع الألغام « يمك »؛ لتطهير الأراضي اليمنية من حقول الألغام الأرضية العشوائية المضادة للأفراد والمضادة للدبابات وكذلك العبوات الناسفة والذخائر غير المتفجرة، للسيطرة على الكارثة الإنسانية التي تسببت بها الألغام في اليمن.

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
ناشطة حقوقية: 5 آلاف امرأة مختطفة في سجون الحوثي والمجتمع الدولي أخفق في وقف الانتهاكات

أكدت الناشطة الحقوقية هدى الصراري أن السجون الخاصة والسرية في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي تعج بالمختطفين والمختطفات الذين يتعرضون للكثير من أصناف التعذيب الجسدي والنفسي واستخدامهم كأوراق سياسية للابتزاز والضغط على ال مشاهدة المزيد