;
د.ياسين سعيد نعمان
د.ياسين سعيد نعمان

سياسة ترحيل المشكلات 654

2023-03-04 00:19:45

ياسين سعيد نعمان

الغموض، والمواقف المبهمة والمشوشة تجاه قضايا الخلاف الرئيسية داخل منظومة الشرعية ترك كثيرا من الفجوات والفراغات التي أخذ يملؤها المتطرفون والخصوم وأصحاب الحسابات الخاصة على السواء.

shape3

وفي أزمنة سابقة كان مثل هذا الوضع يفضي إلى مواجهات مسلحة داخل المنظومة السياسية الواحدة، حتى أنها خسرت نفسها ومكانتها ومعه القضايا التي تحملها.

كان التعاطي مع الخلاف يتم بطريقة ترحيل المشكلة والحل تحينا لنشوء ظروف يعتقد كل طرف أنها ستكون لصالحه، ولذلك ترك الجميع المكاشفة الصريحة والبحث عن حل قابل للتنفيذ، وراح كل طرف يؤطر كل ما هو تحت يده من إمكانيات مادية وبشرية لخوض صراع داخلي حينما تتعذر التسوية ويصعب التفاهم.

إن سياسة ترحيل المشكلات، وتحويلها إلى بؤر لصراعات أشد، هي ثقافة انتهازية طالما أسست لتلك الصراعات الدموية التي شهدها اليمن السياسي. ولا زالت حتى اليوم تمارس بنفس الفهم الذي أورثنا هذا الوضع المأساوي.

لقد فوتت المنظومة السياسية للشرعية على نفسها فرصا كثيرة لوضع خارطة واضحة لمعالجة القضايا الداخلية التي تراكمت بسبب السياسات الخاطئة القديمة للنظام السياسي، وبهذا فقد تداخل هذا الوضع المرتبك بالقضية الأساسية التي يتوجب عليها أن تتفرغ لها باعتبارها قضية وجود لليمن بأكمله.

تكمن المسألة في أن منظومة الشرعية السياسية هي اليمن كله بأحزابه ومنظماته وقبائله وصراعاته المرحلة وماضيه وخصوماته وتناقضاته في مواجهة جماعة واحدة يقودها شخص واحد من وراء شاشة التلفزيون. القاسم المشترك لهذا اليمن في مجموعة هو إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة من أيدي هذه الجماعة... وعلى طريق تحقيق هذا الهدف كان لا بد من التصدي بحكمة وشجاعة لقضايا الخلاف:

١/ قضية الجنوب.

 ٢/ قضايا الصراع المرحلة.

 ٣/ تجاوز الاستقطابات الإقليمية التي عصفت بالوحدة الداخلية لمنظومة الشرعية.

 ٤/ العلاقة بالتحالف في ضوء فهمهم لمكانة اليمن في المعادلة الجيو سياسية للإقليم، وذلك لتقييم درجة الاستعداد الذاتي لإنجاز المهمة الكبرى.

في ضوء ذلك لا يجب أن نذهب بأي خلاف في الوقت الراهن إلى ما وراء الحقيقة التي تقول إن الجميع شركاء في التصدي لهذه الكارثة، وأن لا يجب أن يذهب بهذا الخلاف إلى المستوى الذي يهدد هذه المنظومة التي يتوقف على تماسكها مستقبل اليمن. الجميع شركاء في هذا الميراث الذي عطل القدرة الذاتية على المكاشفة واللجوء إلى ترحيل المشكلات.

المهم هو أن نتعلم كيف نتعاطى مع حقائق الحياة التي هي في الأساس صناعة بشرية، وكل صناعة بشرية يكمن سرها لدى البشر أنفسهم، أي أن بوسعهم حل أي مشكلة تنجم عن ذلك عبر إدارة رشيدة للمصالح التي هي أس المشكلة إذا ما تضخمت عند البعض وسدت طرق الحل.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد