;
د. عادل عامر
د. عادل عامر

وداعاً ملك الإنسانية 1422

2015-01-24 12:29:52


دعا الملك إلى مؤتمر لأشقاء وأصدقاء مصر للمانحين، لمساعدتها في تجاوز أزمتها الاقتصادية، وناشد كل الأشقاء والأصدقاء في الابتعاد والنأي بأنفسهم عن شئون مصر الداخلية بأي شكل من الأشكال، وقال: إن المساس بمصر يعد مساسًا بالإسلام والعروبة، وهو في الوقت ذاته مساس بالمملكة العربية السعودية، وهو مبدأ لا نقبل المساومة عليه أو النقاش حوله تحت أي ظرف كان. ولم تنتهِ المواقف البطولية للعاهل السعودي في الوقوف إلى جانب الشقيقة مصر وشعبها عند هذا الحد، بل وقف العاهل السعودي بقوة ضد قطر وموقفها الداعم لجماعة الإخوان وإعلامها الذى كان يبث الفتن والأكاذيب ضد الشعب المصري، وفى خطوة لم تحدث من قبل أعلنت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين في مارس 2014 سحب سفرائها من الدوحة بعد تدخلها في الشئون المصرية ووصفها لثورة يونيو بالانقلاب، وكانت تلك الخطوة غير المسبوقة ضد ما تقوم به قطر من تزييف للحقائق وتمسكها بعدم الحيادية في نقل الأحداث. وجاء من بعده في نوفمبر 2014 الدور السعودي القوى في اتفاق الرياض التكميلي، والذى أعلن فيه خادم الحرمين عن التوصل إلى اتفاق الرياض التكميلي الذى يهدف إلى وضع إطار لوحدة الصف والتوافق بين الأشقاء العرب، لمواجهة التحديات التي تهدد الأمة العربية والإسلامية.

وكانت السعودية قد شهدت منذ مبايعة الملك عبدا لله بن عبد العزيز العديد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة تشكل في مجملها إنجازات تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته مما يضعها في رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة فقد تجاوزت في مجال التنمية السقف المعتمدة لإنجاز العديد من الأهداف التنموية التي حددها / إعلان الألفية / للأمم المتحدة عام / 2000 / كما أنها على طريق تحقيق عدد آخر منها قبل المواعيد المقترحة. وبأمر الملك، تضاعف أعداد جامعات المملكة من ثمان جامعات إلى أكثر من عشرين جامعة وافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات.

اعتبره العالم قائداً دولياً حكيماً ينادي بالسلام والتسامح والعيش في أمن وأمان، ودائماً ما يطالب بتكوين مجتمع دولي شعاره التفاهم والسلام، وتسود المحبة بين جميع شعوبه، وهي العلاقات التي قال عنها الملك: "إنها تنطلق من قيمنا، فنحن نصادق الجميع ونتمنى السلام للجميع"، مشددين على أن للملك عبد الله ثقله باعتباره قائداً حكيماً ينادي بالسلام، وامتدحه المجتمع الدولي واستحسن الكثير من مبادراته وآرائه في إحياء السلام وحقن الدماء، أعلن حربه الصارمة على الإرهاب ومن والاه، ودائماً يقول: "لا إرهابي بيننا". أحبه المجتمع الدولي وسماه ملك التسامح ورجل المواقف. يملك صفة قيادية ونذر نفسه لخدمة العالم.

وإنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والعديد من المدن الاقتصادية منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل ومدينة جازان الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض. وخطت مسيرة التعليم خطوات متسارعة إلى الأمام حيث وجهت المملكة نسبة كبيرة من عائداتها لتطوير الخدمات ومنها تطوير قطاع التعليم ولم تقف معطيات قائد هذه البلاد عند ما تم تحقيقه من منجزات تعليمية شاملة فهو أيده الله يواصل مسيرة التنمية والتخطيط لها في عمل دائب يتلمس من خلاله كل ما يوفر المزيد من الخير والازدهار لهذا البلد وأبنائه . ما بين 1924 إلى 23 يناير/ 2015 كانت له العديد من الإنجازات، استحق بان يلقب عليها بـ "ملك الإنسانية"، ففي فتره تمر بها المنطقة العربية بظروف عصيبة وتحديات علي مختلف الحدود، جاءت وفاه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز. ولد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في مدينة الرياض سنه 1924م، وعاش في ظل والده مؤسس الدولة السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود، في عصر يفرض كل ما فيه علي الإنسان الصبر، والاحتمال. وامتاز منذ طفولته الأولى بالانضباط الديني والنفسي والأخلاقي، وكان لذلك دوره في تكوين شخصيته؛ حضورا، وتأثيراً، وتفاعلاً.

 يلقب بخادم الحرمين الشريفين وهو ذات اللقب الذي اتخذه الملك فهد من قبله، هو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وامه هي فهده بنت العاصي بن شريم الشمري. في عام 1995 استلم إدارة شؤون الدولة واصبح الملك الفعلي بعد إصابة الملك فهد بجلطات ومتاعب صحيه. وبعد وفاه الملك فهد في 1 أغسطس 2005 تولي الحكم رسميا. اعتبر الملك عبدالله، والده الملك عبدالعزيز معلمه الأول، فهو الذي اثر فيه تأثيراً واضحا جليّا، وذلك عندما أفاد الملك عبدالله من مدرسه والده، ومن تجاربه في مجالات الحكم، والسياسة، والإدارة. اعتاد ملازمه كبار العلماء والمفكرين الذين عملوا علي تنميه قدراته منذ صِغره؛ وكان حريصا دائما علي لقائهم، بالإضافة إلى لقاءاته مع أهل الحل والعقد، سواء من داخل المملكة، أو من خارجها. عرف الراحل الملك عبدالله، بحبه وولعه بالصحراء التي يخرج إليها كلما وجد هناك متسعاً من الوقت، وتعلق بالفروسية من خلال ما تحققه من أحياء للتراث العربي الأصيل، لذلك كان حريصا علي جمع اكثر الخيل أصاله في أعراقها والاحتفاظ بها، وحين خشي أن تندثر هذه الرياضة، وتفقد الخيل أصالتها وخصائصها العربية، أسس نادي الفروسية في مدينه الرياض، وعمل علي تشجيع الآخرين علي المحافظة علي هذه الرياضة الأصيلة التي لازمت الدولة الإسلامية. حتي صار رئيسا لنادي الفروسية. بدا الراحل تقلد الأمور السياسية في المملكة، بتعيينه رئيسا للحرس الوطني في 1963، إذ كان هذا الحدث نقله نوعيّه للحرس الوطني، بتحويله من قوّات شبه عسكريه إلى قوّات حديثه، في تجهيزها، وتدريبها.

 وفي سنه 1395هـ/ الموافق 1975م اصبح نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى رئاسة الحرس الوطني. وفي يوم الأحد 21 شعبان 1402 13 يونيو 1982م، بايع الشعب الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز، ملكا للمملكة العربية السعودية، والأمير عبدالله بن عبدالعزيز وليا للعهد.

 وفي اليوم نفسه صدر امر تعيين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني بالإضافة إلى ولاية العهد. ستبقي إسهاماته الخيرية، وما قدمه من خدمه للمسجد الحرام والأماكن المقدسة في السعودية بمثابه صدقه جاريه لبعد رحيله، إذ تعتبر التوسعة العملاقة للحرمين الشريفين التي فاقت كل التصورات، اضخم المشاريع الإنشائية علي مستوي العالم، وقد شكلت إبداعاً هندسيا في فن العمارة الإسلامية والتصاميم المعمارية، وتأتي هذه التوسعات تحت رعاية ومتابعه شخصيه من الملك عبدالله من اجل خدمه ضيوف الرحمن والمعتمرين والزوار الذين تزداد أعدادهم عاماً بعد عام. تلقى الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، البيعة ملكاً على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم. وبعد إتمام البيعة،

وبناءً على البند (ثانياً) من الأمر الملكي رقم أ / 86 وتاريخ 26 / 5 / 1435هـ، الذي نص على أن يبايع الأمير مقرن بن عبد العزيز ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد، دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية لمبايعة الأمير مقرن بن عبد العزيز ولياً للعهد، وقد تلقى البيعة على ذلك. وستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ولولي عهده الأمير مقرن بن عبد العزيز بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء هذا اليوم الجمعة. وعن المواقف الشجاعة فحدث ولا حرج، ففي فبراير 2014 أصدرت المملكة قرارًا تاريخيًا وأعلنت جماعة الإخوان كجماعة إرهابية ووضعتها على قائمة الإرهاب،

وقامت المملكة أيضًا بتجريم شعار "رابعة". وعقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية المصرية 2014 كان العاهل السعودي رحمه الله، أول المهنئين للشعب المصري وللرئيس عبد الفتاح السيسي، وقام بإرسال رسالة أوضح فيها أن المساس بأمن مصر هو مساس بالسعودية، كما دعاء الراحل إلى عقد مؤتمر لأشقاء وأصدقاء مصر للمانحين لمساعدتها في تجاوز أزمتها الاقتصادية، وشارك ولى العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز في حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، واعتبر يوم انتخاب السيسي يومًا تاريخيًا ومرحلة جديدة من مسيرة مصر الإسلام والعروبة.

دكتوراه في القانون وخبير مصري في القانون العام

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد