;
د. عادل عامر
د. عادل عامر

يا ميش رمضان 2014 1427

2014-06-29 07:13:38


في ظل ارتفاع جنوني بالأسعار تشهده مصر، وسط عجز حكومي عن ضبط الأسعار ويؤدي ارتفاع سعر صرف الجنية لارتفاع فاتورة الاستيراد، وهو ما يؤدي بدوره لارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية وسط تردي الأوضاع الاقتصادية للمواطنين وعجز حكومي عن ضبط الأسواق. لفة قمر الدين بسبعة وثلاثين جنيه؟؟!! نزلت باب اللوق أستكمل ياميش رمضان وجدت لفة قمر الدين سامو ونوع ثاني كمان بسعر 37 جنيه.. أسرتنا الصغيرة بتستهلك 15 لفة قمر الدين في شهر رمضان يعني اللفة على يومين حسبتها لقيتها 555 جنيه!!. لفيت ورجعت ثاني.. كله يلف ويرجع ثاني وبلاهة كوباية قمر الدين على الفطار السنة دي ونقضيها عصير. ويستقبل المصريون رمضان كل عام بشرائهم لياميش رمضان يعزف 75%من المواطنين عن شراء الياميش وسط تردي حاد في الأوضاع الاقتصادية.

إن الحالة الاقتصادية المتردية أدت إلى تقليص طلب الشركات على الحلويات، ما دفع محلات الحلويات إلى تقليص المنتجات التي ستعرضها خلال شهر رمضان, إن كيلو الكعك السادة بالسمن البلدي يصل إلى 25 جنيهًا والمحشو ملبن 26 جنيهاً والكعك العادي أي الكعك بالسمن النباتي يبدأ سعره من 16 جنيهاً ويبدأ سعر البيتيفور من 23 جنيهاً ليصل إلى 27 جنيهاً للبيتيفور المحشو بالمربى والمكسرات، بينما البيتيفور المحشو بالسوداني فإن سعره يصل إلى 23 جنيهاً ويبلغ متوسط سعر كيلو البسبوسة إلى 20 جنيهاً ويبلغ سعر كيلو الكنافة 25 جنيهاً. ارتفاع أسعار اللحوم الضانى والكندوز المتداولة في السوق ‏المحلى بواقع %10 خلال شهر رمضان المقبل‎.‎، ويتراوح الأسعار الحالية لها بين 70 و80 جنيهاً للكيلو.

 يذكر أن وزارة الزراعة، ممثلة في هيئة الخدمات البيطرية، بمنح موافقات لاستيراد نحو 30 ألف رأس ماشية، ووصل منها بالفعل 7 آلاف رأس قادمة من البرازيل, كما تسيطر حالة من الترقب على تجار البلح وخاصة بمنطقة روض الفرج والساحل, حيث أكبر تجمعات لبيع البلح حيث يوجد قلق لدى البعض من ضعف المبيعات العام الجاري في ظل تراجع القدرة الشرائية للمستهلك. أن تجار السوق رفضوا عرض منتجاتهم حتى الآن رغم اقتراب الشهر الكريم ترقبا للأوضاع السياسية ومدى الاستقرار في الشارع خلال الفترة المقبلة.

إن انخفاض معدلات الطلب العام الجاري، نظرا لانخفاض القدرة الشرائية للمستهلك المحلى في ظل استمرار التوترات السياسية والاقتصادية بالبلاد لان عزوف %75 من الشعب عن شراء الياميش في رمضان المقبل نظراً لارتفاع سعره. إن هناك كميات من البلح المخزنة من العام الماضي وقد يتخطى العامين أو الثلاثة، لان بعض التجار يطرح كميات البلح المخزنة قبل بداية شهر رمضان وفى الأسبوع الأول منه لجس نبض السوق ومعرفة القدرة الشرائية للمستهلك بالإضافة إلى محاولة التخلص من المخزون الراكد لديه من الأعوام الماضية..

إن ارتفاع أسعار الدواجن خلال شهر رمضان المقبل على الأسعار الحالية بنسبة تصل %15، مقارنة بالأسعار الحالية إن ارتفاع الأسعار إلى زيادة أسعار الأعلاف والذرة بنسبة كبيرة على المعدل الطبيعي، بسبب ارتفاع أسعار الدولار في السوق الموازية والذي تعتمد عليه شركات الإنتاج في التمويل ،في ظل عجز البنوك عن توفير العملة الأمريكية.

إن سعر الجوز هذه السنة تشهد ارتفاعا كثيرا من العام الماضي، من 40% إلى 100%. هذا وأكد أيضا أن ارتفاع الأسعار لا دخل له بالمستوردين، حيث هم أيضا الضحايا من ارتفاع في الأسعار؛ ولكنه أرجع سبب ارتفاع الأسعار هذا العام، بهذه الطريقة العظيمة بسبب ارتفاع سعر الدولار هذه الأيام في مصر، وأيضا بسبب الزيادة في أسعار عند بلدان المنشأ, ياميش رمضان قائمة أسعار ياميش رمضان 2014 في مصر بالجنية قمر الدين يعود بإحجام قليلة هذا العام للظروف التي يعيشها بلد المنشأ “سوريا،” مع ارتفاع أسعار البندق القادم من تركيا.

 وإليكم قائمة بمتوسط أسعار الياميش 2014. كيلو البندق 90 جنيها. -كيلو اللوز 100 جنيه. - كيلو الكاجو 120 جنيهاً. -كيلو الزبيب الأيرانى 30 جنيه, -لفة قمر الدين تتراوح بين 35 إلى 40 جنيه للفة الواحدة.


*دكتوراه في القانون وخبير في القانون العام

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد