;
أحمد بن حسن المعلم
أحمد بن حسن المعلم

ضوابط للتجمعات القبلية والمدنية وغيرها في المحافظات والتجمعات السكانية 921

2015-03-02 13:48:07


قال الله تعالى: ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ) وقال تعالى: ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ) وقال في وصف المؤمنين ومدحهم:( وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ ).

أولا: على كل من ينظم إلى هذه التجمعات أن يخلص النية لوجه الله ويتجرد من كافة الأهواء والمصالح الأنانية لشخصه أو لحزبه أو لقبيلته أو لمنطقته بل يكون مقصده جلب الخير ودفع الشر للجميع وعن الجميع.

ثانيا: يجب أن يكون هدف التجمع الدفاع عن الكليات الخمس "الدين - والنفس - والعرض - والمال – والنسل" هذه الكليات التي اتفقت الشرائع على وجوب حفظها دون التعرض لمن لم يبغي علينا في شيء من ذلك قال الله تعالى: ( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ).

ثالثا: أن يتاح الانضمام إليها من كل راغب في الانضمام مالم يثبت أن عنده مانع وجيه يمنع من ذلك.

رابعا: أن يكون للتجمع نظام واضح يحدد الأهداف والوسائل وحقوق وواجبات كل عضو ومهام وصلا حيات من يتولى القيادة أو أي منصب يترتب عليه مصالح أو مفاسد تعود للتجمع أو عليه ويعد ذلك عقدا يجب الالتزام به لقوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ).

خامسا: يجب أن تكون للتجمع قيادة من أهل الحل والعقد من الحكماء والعلماء والخبراء في الشؤون التي يسعى التجمع لتحقيقها كما تقول الحكمة العربية الشهيرة (لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم.. ولا سراة إذا جهالهم سادوا ).

سادسا: يجب أن يوضع للقائد ان كان فردا مجلس ،بأ ي مسمى كان مكون ممن ذكرنا آنفا وعليه الا يقطع أمرا دونهم بل يكون الامر شورى بينهم.

سابعا: على القيادة أن تأخذ بوصية الني صلى الله عليه وسلم لمعاذ وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهما ( يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا وتطاوعا ولا تختلفا).

سابعا: يجب أن يغلب حسن الظن عند القيادة وعند الأفراد، أما الأفراد فيحسنون الظن في تصرفات القيادة وما تتخذ من قرارات وأما القيادة ففيما يوجهه إليها بعض الأفراد من نصح وتوجيه وملاحظات.

ثامنا: على الجميع الأخذ بالقاعدتين القرآنيتين المقررتين في قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) وقوله تعالى: (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ).

تاسعا: ينبغي على أهل السنة بالمفهوم الواسع أي من يقابل أهل الرفض والتشيع الغالي أن يتوحدوا في مواقفهم مع الثبات على مبادئهم فلا يجوز أن تقف خلافاتنا القبلية أو الحزبية أو المذهبية أعني مذاهب أهل السنة وطرائقهم من سلفية وصوفية وشافعية وزيدية معتدلة لا يجوز أن تمنعنا تلك الخلافات من توحيد صفنا وجمع كلمتنا في سبيل دفع الخطر الأكبر الذي يتهددها جميعا.

عاشرا: على كل تجمع من تلك التجمعات أن يقطع أنه أحد العاملين لمصلحة البلاد وليس الوحيد في ذلك الطريق وأنه مكمل للآخرين وليس بديلا عنهم ويضع في صلب تفكيره العزم على التنسيق مع بقية التجمعات لا الإنفراد بالقرار وأنه متى ماتهيأت الظروف للتوحد مع البقية لا يحمله التمسك بزعامة تجمعه على رفض ذلك التوحد.

على قيادات تلك التجمعات الحذر من الاختراق من أي جهة كانت داخلية أو خارجية فقد لقننا القرآن دروسا عظيمة في التحذير من اختراق أعدائنا لصفوفها في مواضع عديدة في القرآن ومعلوم مقدار اعتماد الدول والجماعات ذات المشاريع الكبرى على الحرب الإستخباراتية بأساليبها المختلفة فليكن شعارنا شعار أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ( لستُ بالخِبِّ ، و لا الخِبُّ يخدعُني ).

هذه بعض الضوابط التي يسر الله جمعها عسى الله أن ينفع بها انه سميع مجيب

رئيس اتحاد علماء ودعاة المحافظات الجنوبية

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد