;
قائد الحسام
قائد الحسام

فتاوى...!! 1160

2014-10-31 17:18:51


س: هل صحيح "أن الناس ينادون يوم القيامة بأسماء أمهاتهم" ؟

الجواب

هذا ليس بصحيح بل هو قول باطل والأحاديث التي وردت في ذلك لا تصح منها حديث يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترا من الله . قال الشيخ العلامة الألباني عنه موضوع أي مكذوب وحديث تلقين الميت في قبره وفيه ثم ينادى عند رأسه يافلان ابن فلانة ) قال العلامة ابن القيم متفق على ضعفه وقد ثبت في صحيح البخاري ( أن الغادر يرفع له لواء يوم القيامة يقال هذه غدرة فلان ابن فلان ) قال الحافظ ابن حجر : فتضمن الحديث أنه ينسب إلى أبيه في الموقف الأعظم . وقال العلامة ابن بطال: في الحديث رد لقول من زعم أنهم لا يدعون يوم القيامة إلا بأمهاتهم ستراً على آبائهم.. والدعاء بالآباء أشد في التعريف وأبلغ في التمييز والله الموفق.

س : اسأل الشيخ "هل يجوز التواصل مع فتاه لا يعرفها وهيا لا تعرفه ولكن التواصل بينهم بصدق واحترام اقصد كأنهم إخوة فهل يجوز" ؟

الجواب

لا يجوز هذا لأنه سيوصلكم إلى المخالفات الشرعية والقول بأن التواصل بصدق واحترام كأنهم إخوة يعد من تلبيسات الشيطان ليوقعكم في حبائله فاحذروا من الشيطان ووساوسه والله الموفق

س : زوجتي نذرت أن تذبح رأس غنم والوالد نذر إن شفى الله زوجتي أن يذبح كذلك رأس غنم فهل النذر في حال شفيت الزوجة رأس واحد بالشراكة بينهما أم رأسين ؟

الجواب

هذا النذر مكروه جداً ولا يجوز لأحد أن ينذر بهذه الطريقة وهذا النذر لا يأتي بخير ولا يقدم ولا يؤخر فإن شفيت زوجتك فهذا بتقدير الله وليس بسبب النذر يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن النذر لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل ) وعلى كل حال فإن شفى الله زوجتك فالواجب الوفاء بالنذر وذلك بذبح رأسين واحد تذبحه زوجتك والآخر يذبحه والدك ولا تعودوا لمثل هذا النذر مرة أخرى والله الموفق .

س : أحد أصحابي معه امه عندها سحر ويقوم برقيتها بالقرآن وهو أيضاً عنده سحر هل يصلح يرقيها أم لا. اذا قرأ عليها بنية الهداية تأثرت بقوة فتشتبك العروق برجلها اليسرى وايستنير وجهها واذا قرأ بنية الحرق للسحر شحب وجهها كيف يعمل.. جزاكم الله ألف خير أجيبوني؟

الجواب: يجوز للولد أن يرقي أمه ولو كان هو مصاب بالسحر وشحوب وجه الأم أثناء الرقية دليل على تأثير الرقية فيها فليستمر الولد بالرقية ولا يخاف من شحوب وجهها وأسأل الله أن يقينا وإياكم والمسلمين أجمعين من كل سوء ومكروه ويشفينا وإياهم من جميع الأسقام و الأمراض والله الموفق .

س : قال تعالى" ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما" هل هذا الوعيد"جزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه الله وأعد له عذابا عظيما" هل يعني أنه كافر ما دام هذا جزاه أفيدونا أثابكم الله ؟

الجواب:

اختلف أهل العلم في حكم قتل المسلم لأخيه المسلم عمدا والراجح أنه فاسق مالم يكن مستحلا للقتل قال الشيخ العلامة محيي الدين النووي- رحمه الله- عند شرحه لحديث (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) قال: فسب المسلم بغير حق حرام بإجماع الأمة وفاعله فاسق كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم وأما قتاله بغير حق فلا يكفر به عند أهل الحق كفرا يخرج به من الملة إلا إذا استحله فإذا تقرر هذا فقيل في تأويل الحديث أقوال : أحدها : أنه في المستحل . والثاني : أن المراد كفر الإحسان والنعمة وأخوة الإسلام لا كفر الجحود . والثالث : أنه يؤول إلى الكفر بشؤمه . والرابع : أنه كفعل الكفار والله الموفق .

س : هل يجوز قص الشعر الزائد في الحواجب؟

الجواب:

قص الشعر الزائد والمشوه في الحاجب جائز لأنه ليس بنمص ولا بمعناه وكذلك يجوز تشقير بعض شعر الحاجب ليبدو رقيقا فالتشقير ليس بنمص ولا بمعناه أيضا والله الموفق

س : ما هو زبد البحر؟

الجواب:

المقصود بزبد البحر: "رغوته البيضاء التي تعلو الماء عند هيجانه، جاء في تحفة الأحوذي : الزَّبَدُ مُحَرَّكَةٌ مَا يَعْلُو الْمَاءَ وَغَيْرَهُ مِنْ الرَّغْوَةِ" .

 

وقال المناوي في فيض القدير: زبد البحر وهو ما يعلو على وجهه عند هيجان . والله الموفق

س : إذا دخل وقت صلاه المغرب ولم أصلِ صلاة العصر. ماهي الصلاة التي أصليها قبل العصر أم المغرب؟ أفتونا شيخنا الكريم؟

الجواب:

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك" (متفق عليه)، لكن الترتيب بين فرائض اليوم والليلة مطلوب؛ وقد فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه: "أن المشركين شغلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أربع صلوات يوم الخندق، حتى ذهب من الليل ما شاء الله، فأمر بلالاً فأذن ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ثم أقام فصلى المغرب، ثم أقام فصلى العشاء" (رواه أحمد والترمذي والنسائي والحاكم).

وهذا هو الأفضل والأكمل ومن أهل العلم من جوّز البدء بالصلاة الحاضرة وقضاء الفائتة بعد ذلك والله الموفق.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد