;
حمدي دوبلة
حمدي دوبلة

هل آن زمن البكاء؟ 1090

2014-06-05 17:46:02


ربما سيجد هذا الشعب المسكين نفسه مجبراً على البكاء طويلاً على أطلال الماضي القريب بكل عيوبه وهفواته.

لم يطل بنا الزمن كثيراً حتى بدانا نسمع ألواناً شتى من هذا البكاء الذي أصبحنا نسمعه على شكل أغانٍ وأهازيج شعبية راحت تنتشر بسرعة كبيرة وقياسية بين أوساط الناس.. وما أكثر الأمثال والحكم التي اختطها الأولون للتعبير عن هذه الحالة الإنسانية المقيمة في هذه البلاد.. ومنها على سبيل المثال؛ حكاية ذلك الملك الظالم الذي أوصى نجله الأمير وولي عهده بان يسير بجنازته بعد وفاته إلى المقبرة في خط مستقيم واذا ما وجد منزلاً أو كوخاً في طريق الجنازة (السامية) فعليه أن يهدمه دون تردد وعندما سُئل هذا الحاكم الجبار عن سر هذه الوصية الغريبة وغير المسبوقة من بعض حاشيته المقربين همس في آذانهم دون أن يسمعه ولي عهده الأمين.. أريد أن يترحم عليّ شعبي وينسون كل ما ألحقته بهم من ظلم وجور ومنذ اليوم الأول من عهد السلطان الجديد.

وها نحن نسير على نفس الخط والخطيئة؛ إذ لم نكد نتنفس الصعداء اثر الخروج من ماضي المعاناة والأزمات حتى وجدنا انفسنا أمام أنماط متطورة من المآسي والمحن وفي مواجهة الجرع والمزيد من الأعباء والأثقال التي تنؤ بحملها الجبال الراسيات.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد