;
محسن   فضل
محسن فضل

بوتفليقة..إنكسار آخر للربيع العربي 1070

2014-04-19 14:39:58


كان بيان مصر العسكري الذي ألقاه المشير عبد الفتاح السيسي بتاريخ 3يوليو 2013م أول انكسار مني بها الربيع العربي.

حيث أن هذا البيان قد سحل الديمقراطية الوليدة في مصر وعمل علی اقتلاع جذورها مبكرا، ومضی بعده المشير السيسي بمساعدة أعوانه من قادة مصر العسكريين وبدعم من بعض دول الجوار في تكريس نظامٍ عسكري دكتاتوري أشد وأنكی علی الشعب المصري من نظام مبارك قبل 25يناير2011م.

واليوم شكّل وصول الرئيس الجزائري العجوز عبد العزيز بوتفليقة إلی كرسي الحكم لفترة رئاسية رابعة انكساراً آخر لثورات الربيع العربي، يأتي ذلك في الوقت الذي صار فيه بوتفليقة غير مؤهلٍ صحياً - لتولّيه الحكم لفترة رئاسية جديدة.

أعتقد أنه ماكان علی بوتفليقة الجزائري أن يرشح نفسه للانتخابات الأخيرة، بعد اندلاع ثورات الربيع العربي، سيما بعد أن رأی بعض أصدقائه من زعماء العرب السابقين وهم يقضون مراحل حياتهم بطرق مختلفة عمّا كانوا عليها سابقاً، فمنهم من قُتِل ومنهم من يعيش في بلد المنفی وآخرون زُجّ بهم في السجون, إلا أن بوتفليقة لم يكترث لكل ذلك وهانحن نراه يقف اليوم علی أعتاب مرحلة حكم جديدة - رابعة - .

لم يعد يخفی علی أحد من العرب أنه يوجد اليوم مؤامرة دولية وإقليمية منظمة تعمل علی إفشال ثورات الربيع العربي بأي شكل من الأشكال، وقد نفذت هذه المؤامرة مخططها المسموم في بعض دول الربيع العربي.

إضافة إلی أنه يوجد هناك اليوم دولٌ إقليمية وعالمية تبذل قُصارى جهدها لعدم تكرار نموذج الربيع العربي في أي دولة عربية أخری، وهذه الدول هي نفسها من تقف وراء ترشُّح الرئيس الجزائري بوتفليقة ووصوله أيضاً إلی كرسي الحكم مجدداً، ليكون ذلك بمثابة نقطة نهاية يقف عندها الربيع العربي .

كما أن هذا الأمر سيعطي خلايا الأنظمة السابقة النائمة في بلدان الربيع العربي عزيمة أكثر لتنشط وبقوة علی سطح هذه البلدان وذلك من أجل إعادة إنتاج ما قضت عليه ثورات الربيع العربي.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد