;
سمير الشاطر
سمير الشاطر

ضمان اجتماعي أم نهب جماعي؟! 1930

2014-04-18 11:43:21


 الضمان الاجتماعي يعد حلاً للطبقة العمالية والمعدمة والفقيرة وذوي الحاجات، خاصة في الشعوب النامية، وقد كان معروف في بيت مال المسلمين الذي كان يجمع فيه الزكاة ويوزع لذوي الحاجة كحق يأخذه الفقير من مال الدولة معززاً مكرماً في بيته.

 حيث الإسلام دعا للتعفف وعدم التكفف والطلب، ونهى عن التسول وأخذ مال الغير بإلحاح مخل بالآداب ومهين للكرامات التي أعز الله بها المسلمين، وهناك ضمان أخر يخصم من راتب العامل كلاً حسب أجره سواء كان موظفاً حكومياً يؤخذ بعد التقاعد، وفي القطاع الخاص يؤخذ نهاية الخدمة، ولكن ما هو الضمان الاجتماعي في اليمن أكيد ريح اليمن ثانية، فإن النظام الرسمي قائم عادي، ولكن الضمان المعتمد من منظمات مساعدة ودولية للضمان على المساكين والفقراء، فالحسبة مختلف.

 عندنا المشايخ والنافذين هم المستحقين للضمان الاجتماعي ذلك الفتات النزر اليسير التي تتصدق به بعض المنظمات والدول فإن مستحقيه ليس الفقراء والمعدمين والعاجزين والأرامل واليتامى والمرضى وإنماء لذوي العاهات الأخلاقية من مشايخ ونافذين تصوروا أنهم لم يكتفوا من السطو على خزينة الدولة ومصلحة شئون القبائل التي تفوق ميزانيتها ميزانية التعليم العالي والتعليم العام مجتمعه وما زالت حتى اللحظة تدعمها الثورة الشبابية المباركة ويحافظ عليها مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

 بس والله ما عرفنا كيف عاد نسميه وطني وعمله ليس وطني ولو كان وطني كان انتهت مصالحة شئون القبائل والتي ليس لها نظير بالعالم، مثلها مثل دعم الخيول ببعض الدول أو الجمال، وما كفيتهم المصالح العامة وحقوق الشعب العامة من صناديق ووزارات ودعم مشاريع وغيره من البنود النهب والسلب والتقطع بل وفتات الضمان الاجتماعي كل شيخ له نصيب الأسد في منطقته بمسميات مختلفة وعيني عينك، ومن يجرأ يقول لا.

 ولمن يقول والمعدم لا حول له ولا قوة، بيد أن أمناء الصناديق لم يقوموا بالبحث للحالات، لا طبقت دراسات ودراسة حالات، ولكن مع ذلك لم يجدوا بد من توزيع الغنيمة للشيخ عشرات أضعاف الفقراء، إنها قسمة ضيزى، قال تعالى" إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ * قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ * حالهم حال ذلكما الرجلان، وما يزيد الأسى ألماً عدم وجود تحديد إحصائي لكل مربع ومديرية بالجمهورية إنما حسب قدرة تقدير أصحاب العيون الحمر، واليد الطولي، وتقدير المبالغ اعتباطي من طرف المشايخ، ولم يحرك السياسيون ساكن، بحثاً عن آلية تقدم حل بديل لتقتلع أيدي البطش على حساب الطبقة الفقيرة واستدراك نظام حماية اجتماعية حقيقية.. كبديل لصالح المستفيدين، وبدلاً من دعمهم من خلال الزكاة والعطاء الديني في المناسبات والصدقة والكفارات التي حددها الإسلام وفرضها على الأغنياء.

 انقلبت الموازين عند هؤلاء المتمثلين أشكال البشر وهم أقرب إلى الوحوش بعض الشيء لأن الوحوش لا تأكل بني جنسها أولاً، ثم لا تأكل إلا لضرورة البقاء عند جوعها وتسالم عند عدم الحاجة وإذا تدربت فإنها لا تؤذي أحد، سبحان الله لا مجال للمقارنة يا جماعة الخير.

 طيب والحل أين ؟؟ وبدلاً من أن يكفلوا هم كل شيخ يكفل عشرين إلى ثلاثين أسرة، ويتوبوا إلى الله يمكن منتظرين دولة تحكم بالعدل والمساواة وإتاحة الفرص، إنه التعليم الذي القاصر سبب كل الفاجعات، سبب بسطو العاهات- أقصد المشايخ- وسبب بجهل الجهال أقصد الفقراء، وجهل المثقفين الكرام، عليهم جميعاً من الله ما يستحقوا!.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد