;
ماجد البكالي
ماجد البكالي

هل ستظل مشاريع تقسيم اليمن والطائفية هي أبرز ثمار الثورة اليمنية؟؟ 1383

2013-08-05 14:20:10


منذ انطلاق الثورة الشعبية في اليمن في 2011م واليمنيون ينتظرون ثمار تلك الثورة ويتأنون كلما رأوا مشاكل أو خطوات للاحتيال على ثورتهم ومصادرتها متجنبين الدخول بالوطن في إتون الصراع والدماء واليوم واليمن على أعتاب نهاية الحوار الوطني ونهاية الفترة الانتقالية تبدو الصورة العامة أن الثورة اليمنية قد نُهبت وتم الاحتيال عليها.
حيث تؤكد كُل الخطوات والأحداث السياسية التي مرت بها اليمن أن الثورة الشعبية السلمية قد تم اختطافها من بأسلوب انتقامي حيث أن أبرز المخاوف من نتائج الحوار الوطني تتمثل في سيطرة قضيتي الجنوب وصعده على تلك النتائج كما استمرت سيطرة القضيتان على واجهة الحوار وطابعه لاسيما أن كلا القضيتين استغل من يتحدث عنهما ما حدث في 2011م وتحويله في النهاية على أنها قضية الجنوب وصعده, مع أن ما كان حاصلاً منذ 2002م تجاه قضية صعده هي قناعة شعبية مُطلقة بأن ما يحدث في صعده هو تمرد يملي الواجب الوطني إنهاءه وقامت الحروب بين الجيش والتمرد 5مرات أو ستة حروب ,ولم يعترض الشعب أو يقر حتى اليوم أن ما حدث ويحدث في صعده ثورة بل دعم الجميع الدولة وقبل بالتضحيات كي يتم إنها التمرد ,وكذا في المحافظات الجنوبية كانت هُناك مظالم ومحدودة وذات سمات واضحة ورغم الإعلان عن الحِراك الجنوبي في 2007م غير أن أهدافه ودعواته لم تلق قبولاً من أبناء شعبنا في المحافظات الجنوبية سوى من قِلة لهم حِسابات سياسية في الغالب فيهم أعداد محدودة ذوي مظالم فعلية؟ واستمرت الحياة بشكل جيد في كُل اليمن ولم يصدق اليمنيون لا دعوات الحوثيين ولا الحِراك الجنوبي, بل وأُقيم خليجي عشرين في عدن عام 2010م وبنجاح تام وأمن غير مسبوق ولو كان اليمنيون في المحافظات الجنوبية يريدون الانفصال لكان ذلك الحدث فُرصتهم للإثبات للعالم بمطلبهم لكنه ثبت في ذلك الحدث وكل وقت أنها مطالب مغرضين على اليمن ووحدته يعملون لحساب أجندة خارجية؟
وما أن بدأ الربيع العربي من تونس مروراً بمصر قرر اليمنيون جميعاً وفي مُقدمتهم الشباب المستقل ثم أحزاب اللقاء المُشترك ثم القبائل اليمنية ,فيما انضمام جماعة الحوثي كان مُتأخراً وتكشف مع الأيام والأشهر بل وبعد 2011م وتحالفاته مع رأس النظام السابق؟ كذا الحِراك الجنوبي كانت له مواقف سلبية وشبه مُعادية للثورة الشعبية السلمية كلامية وبالاعتداء على ساحات الاعتصام وعلى المتظاهرين السلميين والقتل و..؟
 ومنذ جاءت المبادرة الخليجية وقبلت بها الأطراف السياسية وأدعى الحوثيون والحِراك رفضها في بادئ الأمر ثم البدء بتطبيق خطوات المبادرة مروراً بأداء اللجنة التحضيرية للحوار الوطني عندها بدأت قضيتي صعده والجنوب تأخذ من التهويل والتضخيم ما ليس واقعاً لا في السابق ولا اليوم لم يكن ذلك التهويل إعلاميا فحسب بل تمثل في أداء وأجندة عمل اللجنة الفنية للحوار الوطني مروراً بمؤتمر الحوار الوطني وتمثيل القضيتين بفريقين أو لجنتين من لجان الحوار واستمرار موضوعهما وتهويل القضيتين هو الطاغي على مضمون الحوار الوطني وواجهة وأساس الحوار وأضحى من قالوا أنهما يرفضان المبادرة الخليجية هما رئس المبادرة والشخصيات الرئيسية في المسرحية الخليجية فيما باقي الأطراف التي برزت على أنها الأطراف الرئيسة في التوقيع على المبادرة الخليجية عبارة عن شخصيات ثانوية في هذه المسرحية الهزلية التي لم تنته فصولها بعد وأُعطيت من الشرعية والحق ما ليس لها ولا يقبله اليمنيون فيما الشباب المستقل الذي مثل أساس الثورة اليمنية تحول في هذه المسرحية إلى أطلال تستشهد بها شخوص المسرحية في أوقات نادرة.
المسار الغريب لليمن منذ بداية 2012م مسار غريب ومفضوح يؤكد بأن الثورة اليمنية لم تنتصر ولم تتحقق لها أي أهداف؛ لأن الشعب اليمني ثار على نظام صالح العائلي لفساده وتفريطه بالسيادة الوطنية وفي مُقدمة ما فرط به التساهل مع التمرد الحوثي في صعده, وترك المجال للفاسدين لممارسة الظُلم في الجنوب والشمال ,وعدم استقلالية القرار اليمني, والتفريط بمساحات شاسعة من الأراضي اليمنية فيما أدعى أنه ترسيم لحدود اليمن مع دول الجوار؟ وتنميته للطائفية والمذهبية لاستخدامها أوراق يصارع بها ويدافع عن حُكمه..
اليوم وبعد مرور قرابة عامين على إنها مُسمى نظام حُكم صالح ليست العِبرة بزوال الشخص من الظهور في القصر الرئاسي بل العِبرة في واقع يحمل ذات الثقافة أضيفت عليها النقمة من الوطن والمواطن بتسليط المشاريع الطائفية والانفصالية عليه وجعلها مسار وطن..
ولم يبق سوى تساؤلين اثنين: هل تهويل قضيتي الجنوب وصعده ورهن مصير الوطن بهاتين القضيتين المنبوذتان دعواتهما وقيادتهما شعبيا حتى قبل تهويلهما؟ وهل الحوثيون والحِراك هما أدوات العمالة السرية لنظام حكم صالح واللتان تم التهيئة لهما بإعادته بثوب أخر في شكله؟ أم أن ما حدث ويحدث وسينتج هو في إطار مُسلسل انتقامي من اليمن حاكته دولة الجوار كي لا تصلها الثورات وأسست ـ من خلال مبادرتها التي رفضتها في البداية بعض الدول الخليجية ـ أسست لتمزيق اليمن وشرذمته كي لا تقوم فيه ثورة ونهضة فعلية كي تخاطب بذلك مواطنيها انظروا عواقب الحرية, وأن عبوديتكم واستقراركم المعيشي خير لكم من حُرية اليمنيين؟.
 فلم يستفد من الثورة اليمنية حتى الآن سوى الحوثيين والحِراك الجنوبي بل ويأسسون ومن معهم من أجندة الرعاية للتسلط على اليمن مُستقبلاً وتكوين إمارات مُستقلة وبمُسميات مُختلفة ,فهل تلك هي ثمار ثورة اليمنيين وثمن الدماء والأرواح التي ازهقت؟

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد