;
منال القدسي
منال القدسي

كيف نغادر الماضي والقتلة والمجرمون يشاركون بالحوار 1707

2013-03-20 15:39:56


في 18 مارس وبعد سبعة شهور من التهيئة للحوار انطلق مؤتمر الحوار الوطني، ولا نعلم شيئاً عن ماهية تلك التهيئة التي سبقت الحوار.. كنا نعتقد بأن التهيئة للحوار طوال الفترة الماضية هي بمثابة إتاحة الفرصة لمختلف الممثلين في الحوار شباب، أحزاب ومستقلين + قبائل لإعداد مشاريعهم ورؤاهم لصياغة نظام الحكم الذي حلم به أبناء الشعب اليمنى وقادوا ثورة 11 فبراير 2011م من أجله وضحوا بخيرة أبناء الوطن شباباً وشيوخاً ونساء ورجالاً وأطفالاً من اجله.. ولكن ما علمناه ان الـ 7 شهور التي استغرقتها اللجنة الفنية للتهيئة للحوار من عمر الشعب اليمني والوطن لم تكن سوى وقت مهدر للاتصالات والمشاورات والاجتماعات والمراضاة..
بكل الأحوال انتهت الـ 7 شهور وها هو مؤتمر الحوار الوطني ينطلق بيوم ذكرى مذبحة الكرامة، وهنا كانت الصدمة الأولى لأبناء الشعب اليمني وهم يقبعون امام شاشات التلفاز ينظرون بث وقائع مؤتمر الحوار الوطني ان يشاهدوا تلك الوجوه التي عاثت باليمن فساداً على مدى ثلاثة عقود ونيف من الزمن.. وجوه من الماضي شاركت وساهمت في تدمير هذا الوطن ونهب ثرواته وتدمير مستقبل أجيال من أبناء يمننا الحبيب.. بل ولم تكتفي بذلك واقدمت على ارتكاب الجرائم وسفك دماء ابناء الشعب اليمني عندما طالب برحيلهم ناشداً حقه المشروع بأن يعيش متمتعاً بحقوقه الطبيعية حق العيش بالكرامة والعدل والمساواة..
أكثر من 70% من الوجوه التي شاهدها الملايين من أبناء الشعب اليمني على شاشات التلفاز في افتتاحية مؤتمر الحوار الوطني, تبعث على الاشمئزاز والتقزز ولا تدعو للتفاؤل بنجاح للحوار..
طالب الرئيس/عبد ربه منصور هادي باسم الشعب اليمني الحاضرين في المؤتمر أن يغادروا الماضي وأن يتمسكوا بأخلاق شباب اليمن الأطهار الذين خرجوا في كل الساحات.. كيف يكون ذلك وتلك الوجوه من الماضي مازالت حاضرة؟.. كيف يكون للقاتل المجرم السفاح ان يتمسك بأخلاق شباب اليمن الأطهار؟!.. معادلة صعبة يا سيادة الرئيس.. معادلة غير منطقية.. لكي نغادر الماضي عليكم أن تزيحوا عن المشهد القتلة والمجرمين الذين زجوا باليمن واليمنيين لأكثر من ثلاثة عقود في اتون القتل والنهب والجرائم السياسية لا أن تدعوهم للمشاركة في الحوار الوطني.. أي حوار وأي تغيير وأي مستقبل لليمن سيكون وهؤلاء المجرمون يشاركون في صياغته؟. أجندتهم لا تحمل سوى كل أنواع القذارات الأخلاقية والإنسانية، فماذا سيقدمون؟!.. لن يُكتب لأي حوار النجاح مالم تكن تلك الفئة من القتلة المجرمين اللصوص خلف القضبان.. إنها المأساة بعينها أن تشاهد أُسر الشهداء تلك الوجوه من القتلة الذين سفكوا دماء أبناءهم يحضرون مؤتمر الحوار لصياغة مستقبل اليمن.. قتلة ومجرمون وقطاع طرق ولصوص يشاركون في صياغة مستقبل اليمن.. إنها الكارثة التي لم نكن نتوقعها حتى رأيناها بأم أعيننا على التلفاز.. بل وبمنتهى الوقاحة أن تقفز تلك الوجوه وتحتل المقاعد الأمامية في المؤتمر في تحدٍ صارخ لمشاعر الشعب اليمني..
112 مقعداً للحزب (المؤتمر) الحزب الذي يُفترض أن يُحاسب ويُحاكم قادته عن 33 عاماً استولوا فيها على الحكم في اليمن واهدر ثرواته ودمر اقتصاده وأوصل اليمن واليمنيين الى مصاف البلدان الأشد فقراً والأكثر فساداً.. 112 مقعداً لذلك الحزب وكأنه هو من قاد الثورة الشعبية الشبابية وليس من ذبح خيرة الشباب في مختلف الساحات وقصف المنازل ودكها على قاطنيها من النساء والأطفال.... هل هي مكافأة للقتلة الذين اجندتهم حتى اللحظة لم تخرج عن الحفاظ على نفوذهم وتركيبتهم الخبيثة مهما كان الثمن واحلامهم لم تبارح تفكيرهم بالعودة للحكم بعد انقضاء الفترة الانتقالية للانتقام من ابناء هذا الشعب؟. ذلك الحزب الذي مازال حتى اللحظة يتلقى كافة انواع الدعم من الشقيقة الكبرى مبتدعة المبادرة.. مبادرتها المسماة بالمبادرة الخليجية.. ليس حباً بالمؤتمر ولا بالنظام الساقط بقدر ما هو الحفاظ على تركيبة نظام يحفظ مصالحها.. نظام لا يُحدث اي تغيير او تحول حقيقي في حياة اليمنيين ومستقبل اليمن..
نحاول الابتعاد عن كل ما يدعو للتشاؤم باحثين عن مواضع للتفاؤل.. فلم نجدها.. مؤتمر للحوار يضم قائمة من القتلة والمجرمين وقطاع الطرق.. مؤتمر تشارك فيه 24 عائلة بــ (71) مقعد خلافاً لقطاع الطرق والمرتزقة تحت مسميات مختلفة.. من اين سيكتب لهكذا مؤتمر النجاح؟. مؤتمر لم يتوفر له الحد الأدنى من مقومات أي حوار عصري وبشكل مقبول.. فقط توفرت لهذا المؤتمر الإمكانيات المادية ليس من ميزانية الدولة ولكن من دول داعمة هي صاحبة المصلحة الحقيقية في هذا الحوار وليس الشعب اليمني وحتماً هي صاحبة القرار..
7 شهور مضت و6 شهور قادمة من اجل الحوار الوطني اليمني، فترة زمنية طويلة لم يستغرقها الاتحاد الاوروبي في أي من حواراته أو اجتماعاته من أجل الاتحاد.. ولم يسبق ان سمعنا بحوار استمر هكذا وقت مع احتمالية تنقله بين المحافظات وعقد بعض جلساته في الخارج (حوار وطني ترفيهي).
ندعو الله أن يخيب ظننا وأن ينجح مؤتمر الحوار وان لا ينتج عنه المزيد من التشققات في المشهد اليمني.. "واللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

موسى المقطري

2024-04-24 09:18:01

ورحل جمهوريٌ آخر

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد